رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يؤكد ضرورة تمكين الإعلام العربي أمام وسائل التواصل الاجتماعي

نشر
الأمصار

قال وزير الدولة لشئون الإعلام في الأردن فيصل يوسف عوض الشبول "إن الجماعات الإرهابية استغلت وسائل التواصل التكنولوجية الحديثة في تجنيد الشباب في مجتمعاتنا العربية"، مشددا على ضرورة مواجهة التنظيمات الإرهابية بنفس سلاحها.

 

جاء ذلك في كلمة الشبول خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات الإعلامية العربية، التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الثلاثاء، وتنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال - إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب)، وبالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للبث الفضائي بالعاصمة عمان.
وأكد الشبول، في بداية كلمته، أهمية الموضوعات الثلاثة التي تتصدى لها الاجتماعات، وهي: دور الإعلام العربي في مكافحة التطرف والإرهاب، وما يتعلق بالإعلام الإلكتروني، وحماية الأطفال والناشئة من مخاطر بعض الألعاب الإلكترونية.

وأشار إلى رغبته في إعطاء الأولوية للبحث في أقرب وقت ممكن، وعلى أعلى مستوى، في مسألة رابعة أكثر إلحاحا، وهي "كيف نُمكن الإعلام العربي أمام وسائل التواصل الاجتماعي"، والتي باتت تستحوذ على سوق الإعلان حول العالم فتحرم وسائل الإعلام من سبل العيش الطبيعي الذي اعتادت عليه منذ عقود.

وأضاف أن الخطر الآخر المحدق بالإعلام، فهو انزلاق بعض وسائله إلى خطاب يتأثر بِلُغة العامة في وسائل التواصل الاجتماعي، متجاوزا كل التشريعات ومواثيق الشرف التي تحكم خطاب الإعلام، مشددا على أن الواجب يقتضي من الجميع محاربة الثالوث الخطير الذي يهدد المجتمع جراء الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثر بعض وسائل الإعلام به، وهو: "خطاب الكراهية، وانتهاك الخصوصية، والأخبار الكاذِبة أو المزيفة".

وكان وزير الدولة لشئون الإعلام فيصل الشبول قد رحب باستضافة الأردن للاجتماعات الإعلامية العربية، مؤكداً أهمية الجهود العربية المبذولة، والتنسيق والتعاون المشترك، في مواجهة القضايا والتحديات التي طرأت أخيراً في قطاع الإعلام والاتصال، من أجل حماية وسائل الإعلام والمجتمعات العربية من مخاطرها.

 

ويشارك في الاجتماعات، التي تستمر حتى يوم /الخميس/ المقبل، كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ممثلا عن مصر بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف الدول العربية، وعدد من المسئولين المعنيين في قطاع الإعلام والاتصال من جامعة الدول العربية، وممثلين عن الاتحادات والهيئات العربية المعنية بشئون الإعلام والاتصال.