رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قضاء العراق يؤجل محاكمة قاتل هشام الهاشمي

نشر
الأمصار

قرر قضاء العراق، اليوم الثلاثاء، تأجيل النظر بمحاكمة المتهم بمقتل الخبير الأمني هشام الهاشمي إلى 31 أغسطس/آب المقبل.

 

وعقدت جلسة المحاكمة في محكمة جنايات الرصافة بحضور وكلاء أفراد عائلة الهاشمي، والمتهم بالقضية المدعو أحمد حمداوي عويد ومحامين عنه.

وقالت وسائل إعلام محلية إن محامي القاتل سبق أن قدم طلباً إلى المحكمة موجها إلى هيئة الحشد الشعبي لتدوين أقوال 4 متهمين تم ذكر أسمائهم من قبل عويد في الإفادة وأنهم كانوا في دورة عسكرية، وان محكمة التمييز رفضت الطلب المقدم.

وتابعت أن محامي عويد قدم مرة ثانية طلباً جديداً إلى محكمة التمييز بواسطة محكمة استئناف الرصافة، لتقرر المحكمة النظر بالطلب، وتؤجل جلسة المحاكمة إلى 31 من أغسطس/ آب المقبل.

وكان من المقرر أن تجرى جلسة محاكمة المتهم أحمد عويد الذي اعترف بقتل الهاشمي، وبشكل علني.

واغتيل الهاشمي في 6 يوليو/تموز 2020، أمام منزله بمنطقة زيونة في العاصمة بغداد برصاص أشخاص على دراجة نارية، في حادث أثار ضجة بين الأوساط الشعبية ولقي صدى دوليا.

وفي يوليو/تموز 2021، أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلقاء القبض على قتلة الهاشمي، في حين بث التلفزيون الرسمي اعترافات المتهم الكناني، وهو ضابط برتبة ملازم أول عمره 36 عاما.

ومنذ أكثر من عام فشل القضاء العراقي في عقد جلسة لمحاكمة القاتل رغم وجوده في السجن، مما دفع الكثيرين للتساؤل حول صحة أنباء تحدثت عن هروب الكناني من السجن على يد فصيل مسلح.

 

 

أخبار أخرى..

خارجية العراق: بيان مجلس الأمن بإدانة الاعتداء على العراق الأول من نوعه

أكدت وزارة خارجية العراق، اليوم الثلاثاء، أن بيان مجلس الأمن بشأن هجوم دهوك يدعم موقف بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، إن "بيان مجلس الأمن بإدانة الاعتداء على سيادة العراق هو الأول من نوعه في سياق سلسلة الانتهاكات التركية لسيادة وأمن العراق".
 

وأضاف أن "مضمون البيان يدعم موقف العراق ويضع إجراءات النظر بالاعتداء على السيادة الوطنية في سياق جديد".

وأدان مجلس الأمن الدولي، مساء أمس، الهجوم التركي على محافظة دهوك بإقليم كردستان شمالي العراق.

 

وذكر مجلس الأمن الدولي، في بيان، أنه يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما أنه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه.

وأضاف: "ندعم السلطات العراقية في التحقيقات بشأن الهجوم، ونحث جميع دول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية لدعم التحقيقات".

وجدد أعضاء المجلس التأكيد على دعم استقلال وسيادة ووحدة الأراضي العراقية، والعملية الديمقراطية والازدهار في العراق.

ورغم تأكيد بغداد والأدلة التي تسوقها في أن الاعتداء الأخير الذي طال دهوك نفذ من قبل القوات التركية إلا أن أنقرة ما زالت تنفي مسؤوليتها عن ذلك.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، خلال مقابلة مع قناة "تي آر تي" التركية الرسمية، إن تركيا أبلغت حلفاءها في حلف شمال الأطلسي، ومن بينهم الولايات المتحدة، والسلطات العراقية بموقفها من هجوم دهوك.

وأضاف أنه دعا العراق إلى عدم الوقوع في فخ الدعاية التي يروجها المسلحون الأكراد، متهما "إرهابيين" بالوقوف وراء الهجوم.