رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن والأمم المتحدة يبحثان مستجدات الأوضاع العسكرية والأمنية

نشر
الأمصار

 بحث الفريق الركن محمد المقدشي، وزير الدفاع اليمني، اليوم الإثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي ورئيس لجنة التنسيق للشئون العسكرية الجنرال أنتوني هايوارد، مستجدات الأوضاع العسكرية والأمنية.

وتم  خلال اللقاء، استعراض نتائج اجتماعات لجنة التنسيق العسكرية في ضوء استمرار اعتداءات  جماعة الحوثي وخروقاتها للهدنة الأممية وتصعيدها في استغلال الهدنة لتحشيد قواتها والدفع بقدراتها إلى مناطق التماس وتحريك أسلحتها الثقيلة ومنصات الصواريخ والطيران المسير وإعادة تمركزها في الجبهات المتقدمة.

وأكد المقدشي الحرص على إحلال السلام الدائم في اليمن الذي يضمن استعادة دولته وأمنه واستقراره وسلامته وإنهاء الوجود الحوثي والإرهاب، مشيرا إلى استمرار الجماعة في ارتكاب الجرائم بحق المدنيين والأطفال والنساء في محافظة تعز، وفرض الحصار على سكانها وإصرارها على إغلاق المنافذ والطرق الرئيسية ومنع عبور المساعدات والمواد الأساسية.

وأشار المقدشي إلى أن جماعة الحوثي تتنصل من التزاماتها ولها سجل أسود في نقض العهود والانقلاب على الاتفاقات، ولا تؤمن بالسلام والتعايش، فمشروعها يقوم على الدم والانتقام.

أخبار أخرى.. 

دبلوماسي أمريكي يزور السعودية والأردن لمواصلة الجهود الدبلوماسية لدعم هدنة اليمن

يقوم المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، اليوم الإثنين، بجولة تشمل المملكة العربية السعودية والأردن، لمواصلة الجهود الدبلوماسية الأمريكية لدعم الهدنة التى توسطت فيها الأمم المتحدة فى اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أن هذه الجولة تأتي في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة إلى السعودية، حيث تصدرت الأوضاع في اليمن خلالها مكانة بارزة في المناقشات. 

وأضافت الوزارة أنه بالتنسيق الوثيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة وشركاء الولايات المتحدة الإقليميين واليمنيين، سيواصل ليندركينج جهود واشنطن للمساعدة في دفع عجلة السلام.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، تركز مشاركات المبعوث الأمريكي الخاص على توسيع وتمديد وتجديد اتفاقية الهدنة الحالية لتعزيز الفوائد الملموسة التي تصل بالفعل إلى اليمنيين وتبني نحو عملية سلام أكثر وشمولية ووقف دائم لإطلاق النار.

وجددت الولايات المتحدة، بحسب البيان، دعوتها جميع الأطراف المعنية إلى اختيار السلام والتعافي من أجل الشعب اليمني بدلا من استمرار الحرب والدمار.