رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: اتفاق الحبوب لا يمنع مواصلة عمليتنا في أوكرانيا

نشر
لافروف
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه لا توجد عوائق أمام تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بعد أن وقعت أوكرانيا وروسيا اتفاقاً في تركيا الأسبوع الماضي يسمح بتصدير شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وفي حديثه بعد أن قصفت الصواريخ الروسية ميناء أوديسا الرئيسي في أوكرانيا يوم السبت، قال لافروف إن الضربة كانت تستهدف البنية التحتية العسكرية في الميناء.

وصرح في مؤتمر صحفي، بأنه لا يوجد في اتفاق الحبوب الذي وقعته روسيا ما يمنعها من مواصلة مهاجمة البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.

في سياق متصل، قال متحدث باسم الإدارة العسكرية لمدينة أوديسا اليوم الاثنين، إن أوكرانيا لن تزيل الألغام بالكامل من منطقة الميناء رغم اتفاق تصدير لحبوب مع روسيا الذي تم توقيعه الجمعة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن سيرغي براتشوك القول، إن فتح ميناء أوديسا لتصدير الحبوب الأوكرانية رغم القصف الروسي الأخير للبنية التحتية للميناء لا ينطوي على إزالة الألغام بالكامل.

وأضاف المتحدث أن السفن ستأخذ طريقها من الموانئ الثلاثة المشار إليها في الاتفاق وبينها أوديسا عبر ممرات ضيقة.

ووقعت روسيا وأوكرانيا مذكرة تفاهم في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة تستهدف تسهيل وصول الحبوب للأسواق العالمية دون عوائق لحل أزمة الغذاء الخانقة.

وأعلنت أوكرانيا، اليوم أنها تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب "هذا الأسبوع" عملاً بالاتفاق الموقع مع موسكو، رغم القصف الروسي الذي استهدف السبت ميناء أوديسا الذي يعتبر محوريا في إرسال الشحنات.

وقال وزير البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف، في مؤتمر صحفي: "نتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في الأيام القليلة المقبلة ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في اسطنبول في الأيام القليلة المقبلة. نحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع".

وأشار إلى أن العقبة الرئيسية بوجه تصدير الحبوب هي مخاطر القصف الروسي، ولا سيما بعد الضربة التي استهدفت السبت مرفأ أوديسا على البحر الأسود، الذي يعتبر محورياً لشحن الحبوب.

أخبار أخرى..

مكافئة له.. أوكرانيا تستحدث مرفأ لاستمرارية تسليم القمح إلى لبنان

أبلغ سفير أوكرانيا لدى لبنان، إيهور أوستاش، اليوم الاثنين، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبناني عبدالله بو حبيب، أنّ بلاده وفي إطار مساعداتها للبنان استحدثت مرفأ لاستمرارية تسليم القمح إلى لبنان بسبب «موقف لبنان من الحرب الروسية الأوكرانيّة».

وأعلنت أوكرانيا الإثنين أنها تتوقع إرسال أولى صادراتها من الحبوب "هذا الأسبوع"، بعد توقيع إتفاق مع موسكو وعلى الرغم من قصف الجيش الروسي السبت لميناء أوديسا الرئيسي.

وقال وزير البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف في مؤتمر صحافي: "نتوقع أن يبدأ العمل بالإتفاق في الأيام القليلة المقبلة ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في إسطنبول في الأيام القليلة المقبلة. 

نحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع". 


لبنان يستورد 35 ألف طن من القمح من أوكرانيا وروسيا 

 قال رئيس نقابة أصحاب المطاحن اللبنانية أحمد حطيط لرويترز يوم الثلاثاء إن لبنان سيتسلم 35 ألف طن من القمح من أوكرانيا وروسيا هذا الأسبوع في خطوة قد تخفف مؤقتاً من مشكلة نقص القمح في البلاد.

وأضاف أن السفن تبحر من مينائي ريني وإسماعيل على ضفاف نهر الدانوب في أوكرانيا ومينائي روستوف أون دون والقوقاز الروسيين.

التخفيف من نقص القمح

وأظهرت بيانات الشحن أن ناقلة البضائع السائبة الحاجة زينب كانت في ميناء إسماعيل في الثامن من تموز/ يوليو وحدّدت وجهتها على أنها بيروت.

ويمكن أن تساعد هذه الشحنات في التخفيف من نقص القمح الذي ترك بعض المتاجر الكبرى خالية من الخبز في الأيام الأخيرة.

وأصبح هذا النقص شائع الانتشار خلال الانهيار المالي في لبنان منذ ثلاث سنوات في الوقت الذي تواجه فيه الدولة صعوبات في دعم واردات القمح في ظل معاناتها من ضائقة مالية.

واستورد لبنان نحو 754 ألف طن من القمح خلال عام 2021، بحسب إحصاءات الجمارك، بمتوسط استهلاك حوالي ​​60 ألف طن من القمح شهرياً.

وقالت السفارة الأوكرانية في لبنان لرويترز يوم الجمعة إن أوكرانيا ستستأنف تصدير القمح إلى لبنان عبر ريني.

وأوضحت السفارة في بيان "طلبنا من وزارة الزراعة في كييف منح لبنان الأولوية كوجهة لهذا القمح. قلنا (لبنان صديق لنا) لذا أعطونا الضوء الأخضر".