رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن ولبنان يبحثان سبل تطويل العلاقات الثنائية بين البلدين

نشر
الأمصار

استقبل وزير الداخلية الأردني، مازن الفرايه، في مكتبه الاثنين، وزير الداخلية والبلديات اللبناني، بسام مولوي والوفد المرافق.

وتخلل اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تعزيزها خصوصاً في مجالات تبادل الخبرات الأمنية والاستفادة من تجربة المملكة في التعامل مع مكافحة عمليات تهريب المخدرات وتبادل المعرفة الفنية والعملياتية في هذا الصدد.

وعرض الفرايه خلال اللقاء على الوزير الضيف التجربة الأردنية من حيث التجهيزات اللوجستية والمعدات المتطورة التي يستخدمها الأردن في معابره الجوية والبرية والبحرية خاصة الحدود الشمالية للمملكة والتي تشهد وبشكل يومي محاولات لتهريب المخدرات، حيث تتعامل معها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية والجمركية بكل كفاءة وحرفية للتخلص من هذه الآفة الخطيرة التي تؤرق المجتمع الأردني وباقي المجتمعات الإنسانية في دول العالم كافة.

وأكد وزير الداخلية اللبناني استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان، مشيرا الى أن حكومة بلاده تعكف على تنفيذ خطة لتنشيط القطاعات كافة وبما يساهم في تخطي المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها لبنان حاليًا.

وأضاف مولوي أن هذه الخطة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تعاون ودعم الدول العربية الشقيقة ومنها الأردن.

توقيع أول اتفاقية للشركة الأردنية الفلسطينية للتصدير بقيمة مليون دولار

وُقعت الإثنين، أول اتفاقية لتصدير 500 طن من محصول الفلفل الهنغاري بقيمة مليون دولار، حيث تعتبر هذه الاتفاقية الأولى للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية "جباكو" والتي وقعها عن الشركة المدير العام علاء أبوالخير مع عدد من شركات وسيطة من جنسيات مختلفة.


وقال وزير الزراعة الأردن خالد الحنيفات في بيان صحفي إن الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية تعمل على التواصل مع المزارعين لتوقيع الاتفاقيات اللازمة لتغطية هذه الاتفاقية.


وأضاف الحنيفات، أن الشركة تعمل وفق خطة عمل زمنية على فتح أسواق جديدة ولديها مفاوضات مع شركات في هولندا وبريطانيا لغايات تصدير تمر البرحي والمجهول والفراولة وعدد من المحاصيل وهذا يتماشى مع توجهات مجلس إدارة الشركة في الوصول إلى الزراعات التعاقدية بالتنسيق مع المزارعين مؤكداً تركيز الشركة على الالتزام في الوفاء بتلك الاتفاقيات لما لذلك من أثر في وضع الأردن وفلسطين على الخارطة التسويقية للمنتجات والمحاصيل الزراعية.
وأشار الحنيفات إلى افتتاح فرع الشركة في فلسطين خلال الأسابيع القادمة وهذا ضمن الفترة الزمنية المقررة لخطة عمل الشركة.