رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظمة الدولية للهجرة تقيم ورشة تدريبية عن مخاطر الإتجار بالبشر في العراق

نشر
الأمصار

بدعم ورعاية المنظمة الدولية للهجرة IOM،  أقامت منظمة المرأة والمستقبل العراقية الورشة التدريبية الخاصة  بمخاطر الإتجار بالبشر والأعضاء وطرق  إدارة الحالة، وهو من ضمن نشاطات مشروع المساعدة المباشرة لضحايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في العراق.

وبدعم منظمة الهجرة الدولية IOM يومي  24-25 تموز 2022 في فندق بغداد قاعة دجلة تم مناقشة تعريف الإتجار بالبشر والضحايا وقانون مكافحة الاتجار بالبشر المرقم 28 لسنة 2012، بهدف ادارة الحالة في المركز القانوني في الإنبار والذي يدار من محاميات وناشطات وباحثات اجتماعيات ولزيادة الوعي بمخاطر تهريب المهاجرين  والهجرة غير الشرعية والاتجار  بالبشر.

ومن ضمن نشاطات منظمة المراة والمستقبل العراقية لعام 2022 في رصد إنتهاكات حقوق الأنسان وحماية الفئات الهشة من النساء والفتيات والأطفال والذين يستخدمونه بالتسول والأعمال الأخرى.

ويذكر ان العراق سجّل منذ مطلع العام الحالي، ارتفاعاً كبيراً في عدد حالات الانتحار بمختلف مدن ومناطق البلاد، لا سيما في الأحياء والضواحي الفقيرة منها.

منظمة الهجرة الدولية 

تأسست المنظمة الدولية للهجرة في عام 1951، وهي المنظمة الحكومية الدولية الرائدة في مجال الهجرة وتعمل بشكل وثيق مع الشركاء الحكوميين والحكوميين الدوليين والمنظمات غير الحكومية.

مع 174 دولة عضو، و8 دول أخرى لديها صفة مراقب ومكاتب في أكثر من 100 دولة، المنظمة الدولية للهجرة مكرسة لتعزيز الهجرة الإنسانية والمنظمة لصالح الجميع. تقوم بذلك من خلال تقديم الخدمات والمشورة للحكومات والمهاجرين.

تعمل المنظمة الدولية للهجرة على المساعدة في ضمان الإدارة المنظمة والإنسانية للهجرة لتعزيز التعاون الدولي بشأن قضايا الهجرة، وللمساعدة في البحث عن حلول عملية لمشاكل الهجرة ولتقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين المحتاجين، بما في ذلك اللاجئين والنازحين.

وأطلقت المنظمة الدولية للهجرة IOM، الخميس، من خلال مؤتمر افتراضي، استراتيجيتها لدول الخليج لمدة أربع سنوات (2021-2024)، بهدف إرشاد عملها مع الحكومات وأصحاب المصلحة في المنطقة نحو تعزيز حوكمة الهجرة، حتى تكون فوائد الهجرة شاملة للجميع.

وتحدّد الاستراتيجية، وهي الأولى للمنظمة لمنطقة الخليج، تسعة أهداف مبنية على ثلاث ركائز استراتيجية: الحوكمة، والتنقل، والمرونة.

وأكدت المنظمة، في بيان، أنها تسعى من خلال الركائز لدعم دول الخليج في إدارة أولويات الهجرة وإصلاح حوكمتها، وضمان مسارات تنقّل آمنة وكريمة للمهاجرين، والتعامل مع الاتجار بالبشر، والتنبؤ بدوافع الهجرة من أجل حركات هجرة أكثر أماناً ومنظمة بشكل أكبر.