رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يصدر مرسومًا لتقليد رئيس جهاز مُكافحة الإرهاب العراقي وسام الشرف العالي

نشر
الأمصار

أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، مرسوم لتقليد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب ابعراقي وسام الشرف العالي.

وذكر المكتب الاعلامي لجهاز مكافحة الإرهاب في بيان، إن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اصدر مرسومًا جمهوريا ينص على تقليد الفريق الأول الرُكن عبد الوهاب الساعدي رئيس جهاز مُكافحة الإرهاب وسام الشرف العالي".

وأضاف البيان، أن "التقليد جاء، تثمينًا للدور الكبير الذي لعبه رئيس الجهاز في دحر المجاميع الإرهابيـة وهزيمة عصابات داعـش وملاحقة فلوله الإجرامية وللدور المميز الذي قام به بتطوير الجهود والعلاقات العسكرية بين البلدين".

فرنسا تدين الضربات الإرهابية في كردستان وتؤكد تمسكها بسيادة العراق

أدانت فرنسا بشدة، الخميس، الضربة العشوائية التي أسفرت، الأربعاء، عن مقتل عدة أشخاص وإصابة كثيرين بينهم أطفال، على منطقة ترفيهية في قرية بارخ بإقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي.
وأعلنت الخارجية الفرنسية في بيان حصلت "البوابة نيوز" على نسخة منه، أن فرنسا تتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا والشعب العراقي وتؤكد تضامنها مع الجرحى، كما تشجع فرنسا جهود السلطات العراقية لإلقاء الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة، وتذّكر فرنسا تمسكها بسيادة العراق واستقرار إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي داخله ، وتؤكد حق جميع العراقيين في العيش بسلام.
جدير بالذكر أنه استشهد، أمس، ثمانية أشخاص وأصيب 23 آخرون وتم إجلاء  السياح المدنيين، إلى ناحية زاخو، نتيجة قصف مدفعي عنيف بمدينة دهوك شمال العراق في منتجع قرية "برخ" بمحافظة دهوك في إقليم كردستان العراق. 

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، أن شكوى العراق لدى مجلس الأمن تضمنت 22700 خرق تركي مشفعة بأسماء ضحايا الاعتداء الأخير، فيما أشارت إلى أن لدى تركيا أغراضاً توسعية وراء تلك الاعتداءات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن "الرسالة التي وجهها العراق لمجلس الأمن تضمنت جملة من الموضوعات ابرزها إعداد الخروقات التي طالت السيادة منذ 2018، حيث وثقنا بالرسالة أكثر من 22 ألفا و740 خرقًا تركيًا"، مبينًا ، "احصينا أعداد المذكرات والشكاوى التي قدمت من الحكومة العراقية للجانب التركي والبالغ عددها 296 شكوى".

وأضاف الصحاف، أن "الرسالة تضمنت ايضا إطلاع مجلس الإمن على طبيعة المخاطر التي ينطوي عليها الاعتداء الأخير والذي وصل إلى المدن الآهلة بالسكان داخل الأراضي العراقية"، لافتًا إلى أن "هذه الاعتداءات تنطوي على مخاطر تتعلق بجهود مكافحة الإرهاب".