رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس عراق.. تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، اليوم الاثنين، عن حالة الطقس في البلاد للأسبوع الحالي، فيما توقعت تصاعداً للغبار وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وقال مدير إعلام الأنواء الجوية عامر الجابري، إن "المديرية لم ترصد اي عواصف ترابية خلال الايام المقبلة"، مشيراً الى أن "طقس البلاد ليوم غد الثلاثاء سيكون صحواً في المنطقتين الوسطى والجنوبية والرياح شمالية خفيفة معتدلة السرعة من (1-20) كم/س وقد تنشط لتصل الى (30-40) كم/س، في حين سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً ودرجات الحرارة تنخفض عن اليوم السابق، وسرعة الرياح (10-20) كم/س".

وأشار، إلى أن "بغداد ستسجل درجة حرارة 44، أما المناطق الشمالية فتترواح درجات الحرارة فيها بين 38 الى 42، أما المناطق الجنوبية ما بين 42 الى 47"، منوهًا "بوجود انخفاض تدريجي وتذبذب بدرجات الحرارة".

وأوضح، أن "المنخفض الجوي الحراري أثر  الأجواء العراقية لاسيما في جنوب العراق وتسبب بارتفاع درجات الحرارة وسكون الرياح وخروج الحشرات من الأرض والزواحف، حيث سجلت اغلب محافظات الجنوب درجات حرارة نصف درجة الغليان".

وعن موسم الامطار ذكر الجابري، أن "المؤشرات حول وجود امطار بعموم مناطق البلاد، حتى الان غير واضحة"، مبينًا أن "الهيئة ترتبط مع منظمة الارصاد الجوية والاقمار الصناعية في معرفة تساقط الامطار".

ولفت، إلى أن "الدراسة المطرية تكون في نهاية شهر اب أو بداية أيلول المقبل وتشترك بها جهات معنية منها وزارة الزراعة والموارد المائية ولجنة مشتركة من ووزارة التعليم العالي".

طقس العراق.. عواصف ترابية غداً الأحد

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، السبت، عن حالة الطقس للأيام المقبلة، فيما توقعت حدوث عواصف ترابية غداً الأحد.

وذكر بيان للهيئة، أن "طقس اليوم سيكون صحواً في جميع أنحاء البلاد، أما درجات الحرارة فستنخفض قليلا عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية، فيما ستكون درجات الحرارة في المنطقة الشمالية مقاربة لليوم السابق".

وأضاف أن "يوم غد الاحد في المنطقة الوسطى الطقس سيكون صحواً ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق ، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (20-10) كم/س تنشط الى (30-40) كم/س بعد الظهر مسببة تصاعد الغبار مع فرصة لحدوث عواصف ترابية خاصة في الاقسام الشمالية منها، ومدى الرؤية (6-8) كم وفي الغبار (2-4) كم وفي العواصف الترابية أقل من 1000متر، أما المنطقة الشمالية فالطقس سيكون صحواً، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20) كم/س تنشط إلى أكثر من (30) كم/س مسببة تصاعد الغبار في بعض الاماكن منها، ومدى الرؤية (6-8) كم وفي الغبار (2-4) كم، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع غبار خفيف ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30) كم/س، ومدى الرؤية (6-8) كم".