رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: عازمون على إنهاء ملف المخيمات في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الأحد، إغلاق 50 مخيماً للنازحين، فيما أشارت إلى أن هناك تجاوباً كبيراً من الأطفال النازحين ضمن برنامج الاندماج المجتمعي.
وقال وكيل الوزارة كريم النوري، إن "انهاء المخيمات في العراق يواجهه تحديات وعقبات وصعوبات"، مبينًا أن "وزارة الهجرة بذلت قصار جهدها لاعادة النازحين".
وأضاف النوري، أن "الوزارة أغلقت خلال الفترة الحالية 50 مخيمًا ولم يبق الا مخيم الجدعة في الموصل و26 مخيمًا في الاقليم"، معربًا عن امله "أن يتعاون اقليم كردستان مع الوزارة وانهاء ملف النازحين".
وتابع وكيل الوزراة، أن "اغلب النازحين هم من سنجار وهناك من الموصل وصلاح الدين"، مشيرًا إلى أن "الوزارة بدأت برنامج الاندماج المجتمعي، وهناك تجاوب كبير من الاطفال النازحين للبرنامج، وخاصة الذين انتقلوا من الحسكة الى العراق".

وزارة الهجرة العراقية: عودة 76 نازحًا إلى مناطقهم في صلاح الدين

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عودة 76 نازحًا منهم 14 أسرة نازحة من مخيمي (اشتي وعربت) إلى مناطقهم الأصلية في محافظة صلاح الدين.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة على عباس جهاكير في بيان، إنه تم “بتوجيه وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، وبالتعاون مع الوقف السني تمت إعادة 76 نازحًا إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة صلاح الدين، ضمن خطة الطوارئ التي تنظمها الوزارة لإعادة النازحين طوعيا”.

وأضاف جهاكير، أن “منحة العودة البالغة مليون دينار المخصصة من الوقف السني شملت تلك الأسر العائدة”، مشير إلى أن “عودة الأسر النازحة جاءت بعد إتمام التدقيق الأمني لهم بالتنسيق مع القوات الامنية والحكومة المحلية، وتم إيصالهم الى مناطق سكناهم الأصلية مع كل أمتعتهم “.

كما أكد مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة على”استمرار عودة الأسر الطوعية تمهيدا لإغلاق ملف النزوح”.

كما بحثت وزيرة الهجرة والمهاجرين العراقية، إيفان فائق جابرو، الأحد، مع رئيس جهاز الأمن الوطني، توفير الظروف المناسبة لعودة النازحين.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن “جابرو” التقت اليوم برئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي، لبحث آخر التطورات المتعلقة بعمل وزارة الهجرة والمهاجرين وفئات عنايتها من النازحين والعائدين، حيث تطرق الجانبان الى آلية تنفيذ الخطة الوطنية لإنهاء معاناة النازحين وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم الطوعية إلى مناطقهم.