رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تسجل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الأحد، عن تسجيل  67 إصابة جديدة بفيروس كورونا مع عدم تسجيل أي حالة وفاة، في حين تماثلت 47 حالة للشفاء خلال ال24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت وزارة الصحة الجزائرية، في بيان لها، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بالجزائر وص إلى 266839 إصابة منذ بداية انتشار الفيروس.

 

أخبار أخرى..

الجزائر توقع اتفاقية مع 3 شركات بقيمة 4 مليارات دولار

وقعت شركة سوناطراك النفطية الجزائرية،  اتفاقاً مع شركات "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية و"أوكسيدنتال" الأمريكية بقيمة 4 مليارات دولار.

وأشار بيان عن “سوناطراك”، إلى أن الشركة وقعت عقدا مع شركائها أوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي، في مجال المحروقات يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات.

وأضاف أن هذا العقد المبرم على صيغة تقاسم الإنتاج يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 2021.

الجزائر توقع اتفاقية مع 3 شركات بقيمة 4 مليارات دولار

وفي إطار هذا العقد تتعهد الأطراف المعنية بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال والذي يتضمن على وجه الخصوص: إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، و حفر مائة (100) بئر نفطية، وتحويل 46 بئراً إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات.

وكذا إنجاز مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، واعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، و تنفيذ مشروعين (02) تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط (EOR)، و إجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية.

4 مليارات دولار

ولفتت سوناطراك إلى أن المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية يقدر بنحو 4 مليارات دولار أمريكي والذي سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ 55 %.

وذكرت بأن سوناطراك وشركائها يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1989 بموجب القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.

وسجلت هذه الشراكة إلى يومنا هذا إنتاجًا تراكميًا يبلغ حوالي 2,7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار أمريكي.

وأكدت أن: "التوقيع على هذا العقد الجديد يترجم رغبة جميع الأطراف لتعزيز شراكتها المتعلقة برقعة بركين التعاقدية ومواصلة تطوير مجال تعاونها من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة".