رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الاستخبارات العسكرية تطيح بإرهابيين اثنين حاولا دخول نينوى

نشر
الاستخبارات العراقية
الاستخبارات العراقية

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأحد، إطاحة الاستخبارات العسكرية بإرهابيين اثنين حاولا دخول محافظة نينوى من محافظة أخرى.

وذكرت الخلية في بيان، أنه "تأكيداً ليقظتها ومتابعتها المستمرة لتحركات العناصر الإرهابية وتقاطع المعلومات بشأنهم مع الأجهزة الأمنية الأخرى".

وأضافت، أنه "استناداً الى معلومات دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة 16 والتي أكدت وجود محاولة لاثنين من العناصر الإرهابية للدخول الى محافظة نينوى بقصد الإخلال بالأمن المثالي للمحافظة".

وتابعت أنه "على ضوء ذلك وبالتعاون مع استخبارات وقوة من لواء المشاة  الثالث تم نصب كمين محكم لهما في سيطرة الشهيد سبهان (مدخل محافظة نينوى) والإطاحة بهما".

ونوهت بأنهما "من العناصر التي تقوم بتزويد عصابات داعش الإرهابية بمعلومات عن قطعاتنا الأمنية والمتعاونين معها، ومن المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب، حيث جرى تسليمهما لجهة الطلب أصولياً".

ومن جهة أخرى، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الأحد، عن وصول وفد أمني إلى قضاء خانقين.

وذكر بيان للعمليات المشتركة، أنَّ "وفداً امنياً برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، وصل برفقة قائد القوات البرية الى مركز التنسيق المشترك في خانقين".

وأشار إلى أن "الوفد عقد اجتماع مشترك ضم قادة محاور البيشمركة الأول والثاني والثالث وقائد عمليات ديالى وقائد مقر طوزخورماتو".

ولفت البيان الى "التفاهم على عدد من النقاط التي تخص أمن مناطق الاهتمام الأمني المشترك ضمن قاطع عمليات ديالى وطوزخورماتو".

وفي ذات السياق، أكد نائب رئيس قيادة العمليات المُشتركة في العراق الفريق الأول ركن، عبد الأمير الشمرى، السبت، أن العراق لديه جيش قادر على حماية أرضه وسمائه من أي اعتداءات خارجية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن قائد القوات البرية الفريق الركن قاسم المحمدى، تأكيده قدرة القوات العراقية على تأمين الحدود ومنع أية حالة اختراق وحماية الأراضي العراقية، مشيراً إلى أن القطعات في إقليم كردستان ستعزز دفاعاتها.

وقال المحمدي إن "الحدود العراقية مؤمنة بقطعات قوية وعلى جاهزية عالية عبر قوات حرس الحدود المسندة من قوات الجيش العراقي وطيران الجيش والقوة الجوية والاستطلاع الجوي، وأن تلك القوات تنتشر في جميع الأماكن على الحدود مدعمة بخطوط دفاعية قوية ومنظمة ومسندة وفي حال حدوث أي خرق ستكون هناك إجراءات كبيرة جداً لمنع اختراق الحدود والدفاع عنها بشكل مستميت، وأن القوات المنتشرة ضمن حدود إقليم كردستان ستعزز دفاعاتها". ‎

وبدورها، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، الأربعاء، وصول وفد رفيع المستوى إلى قاطع عمليات سامراء لمعرفة ملابسات العمل الإرهابي الذي أدى الى استشهاد وإصابة عدد من منتسبي القوات الأمنية. 

وذكر بيان للخلية، أن "وفداً أمنيَّاً رفيع ضم رئيس أركان الجيش الفريق الأول الركن عبد الأمير يارالله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الامير الشمري وقائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق صالح ناصر العامري وقائد القوات البرية الفريق الركن قاسم المحمدي، وصل إلى قاطع عمليات سامراء".

وأضاف البيان، أن "زيارة الوفد الأمني جاءت لمعرفة ملابسات العمل الإرهابي  الذي أدَّى الى استشهاد وإصابة عددٍ من الأبطال في إحدى نقاط الشرطة الاتحادية في منطقة الجلام بقضاء الدور في محافظة صلاح الدين". 

وأشار إلى أن "قطعاتنا الأمنية ستعمل على محاسبة المتورطين بهذا الحادث"، مؤكداً، أن "الحادث لن يمر من دون أن يكون القصاص العاجل من العناصر الإرهابية".