رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يتوجه إلى مصر في زيارة لمدة يومين

نشر
الأمصار

غادر الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود والوفد المرافق له، اليوم الأحد البلاد متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وتستغرق رحلة الرئيس محمود لجمهورية مصر العربية، التي جاءت بعد تلقيه دعوة رسمية من نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، لمدة يومين.

وسيناقش الزعيمان وفق بيان صادر عن الرئاسة الصوماية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الاقتصادي والدبلوماسي ومحاربة الإرهاب إلى جانب إعادة إحياء الدور المصري في التعليم الصومالي.

وتعد هذه الزيارة السابعة للرئيس الصومالي إلى الخارج منذ إعادة انتخابه رئيسا للبلاد في منتصف مايو 2022.

الرئيس الصومالي يقدم طلب إنضمام بلاده إلى مظلة مجتمع شرق إفريقيا

وفي سياق آخر، قدم رئيس جمهورية الصومال  حسن شيخ محمود، الذي يشارك في افتتاح قمة مظلة مجتمع شرق إفريقيا التي استضافتها مدينة أروشا في تنزانيا، طلبا رسميا للعضوية، وأشار إلى الجهود طويلة المدى التي بذلتها حكومة وشعب الصومال للانضمام إلى المظلة الإقليمية.

وتحدث رئيس الجمهورية عن ديناميكية الشعب الصومالي والفرص الاقتصادية في البلاد، لا سيما الموارد الطبيعية مثل المعادن والثروة الحيوانية والزراعة، مما يجعل الصومال واحدة من أفضل الدول مستقبلا في المنطقة والقارة الأفريقية بأسرها.

وقال الرئيس: “أنا سعيد للغاية برؤية العلم الصومالي يرفرف بجانب أعلام دولكم ، وآمل أن يظل في مكانه في السنوات القادمة، مضيفا أن  الصومال بلد غني جدا، لدينا الموارد المعدنية والحيوانية والزراعية، والأهم من ذلك، لدينا مجتمع لديه خبرة وحيوية في الشؤون التجارية “.

أوضح رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود، أهمية العضوية الكاملة في المظلة لبلاده والمنطقة، وأشار إلى ارتباط المستقبل الاقتصادي لدول المنطقة.

وأضاف: “مستقبل هذه الدول مرتبط، والصومال لا يريد أن يكون عبئا عليكم، بدلا من ذلك، نريد أن نكون دولة مفيدة تساهم في هذه البلدان المهمة لذلك- وأنا أتحدث باسم الشعب الصومالي- أقدم إليكم طلبا رسميا لعضويتنا في هذه المظلة“.

كما شكر رئيس الجمهورية دول القرن الإفريقي على دعمها المستمر للصومال خلال الثلاثين عاما الماضية التي كانت بلاده تعاني فيها من ظروف صعبة، وعلى استضافة تلك الدول للصوماليين الذين لجأوا إليها ودورها في إحلال السلام وتعافي الصومال.

ويبذل رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود جهوده في مشاركة الصومال في التعاون الاقتصادي وتسهيل التجارة في دول المنطقة كأساس للخطط الإقليمية والقارية لتحسين حياة الفقراء والقضاء على الفقر وتحقيق هدف التنمية الشاملة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، وصل رئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الخميس، إلى تنزانيا في زيارة رسمية تعتبر السادسة له خارج الصومال منذ توليه منصبه.

وقالت الرئاسة الصومالية في بيان: "وصل الرئيس حسن الشيخ محمود إلى مدينة عروشا بتنزانيا في زيارة عمل".

وكان في استقبال الرئيس حسن شيخ محمود وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار التنزانية أشوتا كيجاجو، والدبلوماسيون الصوماليون في تنزانيا.