رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية روسيا: يجب التخلص من الأزمة الموجودة في الشرق الأوسط

نشر
وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

صرح  وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأحد: “ليس لدى روسيا أي موانع مسبقة بشأن استئناف المفاوضات مع كييف حول مجموعة واسعة من القضايا”.

وقال لافروف، إن مباحثاته مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، تطرقت إلى ملف لقاحات كورونا وبينها لقاح «سبوتنيك» الروسي، لافتًا إلى أن الأخير يمنح للرياضيين المصريين المشاركين في الفعاليات العالمية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية، مساء الأحد، أن موسكو لديها مشروع تصنيع لقاح جديد يستهدف التغلب على متحور أوميكرون وكل الأنواع الجديدة من كورونا، إضافة إلى لقاح للتغلب على جدري القردة، مؤكدًا على وجود تعاون كبير بين وزارتي الصحة في هذا الشأن.

وأشار إلى تناول الموضوعات الأخرى التي تحتل الاهتمام المشترك، ودور مصر في إفريقيا وشمال إفريقيا، متابعًا: «يجب التخلص من تلك الأزمة الموجودة في الشرق الأوسط، خاصة الصراع العربي الإسرائيلي».

وشدد على أهمية تسوية الصراع واستئناف المفاوضات على خلفية المجموعة الرباعية بوساطة مصرية، إضافة إلى إنشاء دولة فلسطينية وحل الدولتين، وتنفيذ كل قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وحول الملف الليبي، لفت إلى أهمية دعم الأمم المتحدة لتسوية الأوضاع طرابلس، مضيفًا عن وضع روسيا: «يجب الوصول إلى حل رئيسي للاعتراف بسيادة سوريا على أراضيها، وحق الشعب السوري في تقرير مصيره، وجامعة الدول العربية يجب أن يكون لها دور في التسوية».

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة.. 

وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الروسي أهمية الحل السياسى للأزمة الأوكرانية

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، أن المباحثات مع وزير خارجية روسيا تطرق لملفات هامة، مشيرا إلى أن العلاقات بين القاهرة وموسكو مهمة على كافة الأصعدة، مشيرا لتطلع مصر للتنسيق المشترك بين البلدين في إطار القانوني الدولي وهي العناصر التي ترتكز عليها العلاقات المشتركة بين مصر وروسيا.

 

أوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، وجود مشروعات مشتركة بين البلدين في عدد من المجالات، لافتا إلى أنه تم التطرق للأزمة الأوكرانية.

 

لفت إلى أن مصر أكدت ضرورة الارتكان إلى الحوار بعيدا عن العمليات العسكرية والتوصل لتسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن الأزمة أثرت على مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقة والتضخم وكلها أمور يجب العمل على تجنبها.