رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تنفي اتهامات أوكرانيا بقصف ميناء أوديسا

نشر
الأمصار

 نفت روسيا مزاعم تورطها في الهجوم  بقصف ميناء أوديسا، مشيرة إلى أنها تبحث هذه المسألة عن كثب.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الذي رعت بلاده اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا، إن روسيا نفت لأنقرة أي تورط لها في الضربات على ميناء أوديسا الأوكراني.


وأوضح أكار غداة توقيع كييف وموسكو في اسطنبول اتفاقا بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية: "قال لنا الروس إن لا علاقة لهم على الإطلاق بهذا الهجوم، وإنهم يبحثون هذه المسألة من كثب".

في السياق نفسه، أعربت تركيا على لسان أكار عن "قلقها" السبت إثر الضربات الروسية على ميناء أوديسا، مضيفة: "كون هذا الحادث وقع مباشرة بعد الاتفاق الذي أبرمناه بالأمس (...) يثير فعلا قلقنا".
أوكرانيا تتهم روسيا بإطلاق 13 صاروخا على "كيروهوفراد"
وأضاف وزير الدفاع التركي: "سنواصل تحمل مسؤولياتنا في الاتفاق الذي توصلنا إليه بالأمس"، والذي يسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.


اتهامات أوكرانية
من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الضربة الصاروخية الروسية على ميناء أوديسا اليوم السبت أظهرت أن موسكو ستجد طريقة لعدم تنفيذ اتفاق الحبوب الذي أُبرم مع الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في مقطع فيديو على تيليجرام "هذا يثبت شيئا واحدا فقط، وهو أنه بغض النظر عما تقوله روسيا ووعودها، فإنها ستجد طريقة لعدم تنفيذ (الاتفاق)".

وكان الجيش الأوكراني قد قال إن صواريخ روسية أصابت ميناء أوديسا بجنوب البلاد مما يهدد بانهيار اتفاق مهم جرى توقيعه في اليوم السابق فقط لرفع الحصار عن صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود وتخفيف أزمة نقص الغذاء العالمية الناجمة عن الحرب.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن بلاده تواصل استعدادها لاستئناف صادرات الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود رغم الضربة الصاروخية الروسية التي أصابت ميناء أوديسا اليوم السبت.

وكتب كوبراكوف على فيسبوك "نواصل الاستعدادات الفنية لانطلاق صادرات المنتجات الزراعية من موانئنا".

 

أخبار أخرى..

الدفاع الروسية تعلن خسائر ضخمة في صفوف القوات الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، تدمير ١٢ موقع تحكم تابعا للقوات الأوكرانية و٤ مستودعات للأسلحة يوم أمس.

الأمصار

وكان أعلن الجيش الأوكراني، ارتفاع عدد القتلى من الجنود الروس إلى 39 ألفا و240 جنديا منذ بداية العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي وحتى اليوم.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، على صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، "أن روسيا خسرت 1708 دبابات و3929 مركبة مدرعة و864 من النظم المدفعية و253 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و188 مروحية و2820 من المركبات وخزانات الوقود.