رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية: ملتزمون بتقديم كل الدعم لمصر لإنجاح قمة المناخ المقبلة

نشر
الأمصار

التقى الدكتور بدر عبد العاطي سفير جمهورية مصر العربية لدى الاتحاد الأوروبي سكرتيرة عام المفوضية الأوروبية "إيلزي جوهانسون"، حيث تناول اللقاء متُابعة نتائج زيارة  "أورسولا فون دير لاين" رئيسة المفوضية الأوروبية إلى مصر منتصف يونيو الماضي وتشرفها بلقاء رئيس الجمهورية، وهو اللقاء الذي شهد التباحث بشأن مختلف قضايا التعاون بما في ذلك الأمن الغذائي والطاقة.

وشهد اللقاء تأكيد الجانبين على أهمية الحفاظ على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية وبما يسهم في تعزيز أطر التعاون المختلفة، لاسيما في مجال الطاقة بمصادرها التقليدية، والمتجددة، والنظيفة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في ضوء استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل.

أكدت "جوهانسون" على التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم كافة أنواع الدعم للرئاسة المصرية خلال استضافاتها قمة المناخ المقبلة، وذلك في إطار التحضير الموضوعي واللوجيستي،  مشيرة إلى ثقة الاتحاد الأوروبي في قدرة مصر على إنجاح هذه القمة وخروجها بنتائج ملموسة تسهم في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة جلاسجو.
 

 وتناول اللقاء أزمة الغذاء العالمية وتحديات الأمن الغذائي، حيث تم التأكيد على ضرورة تقديم الاتحاد الأوروبي الدعم للدول الأكثر تضررًا من الأزمة الحالية اتصالًا بتأمين احتياجاتها من القمح والحبوب، فضلًا عن معالجة الارتفاع الهائل في أسعار السلع الغذائية والأساسية.

 

أخبار أخرى..

وزير إعلام البحرين: العلاقات مع مصر تجسيد للروابط الراسخة والرؤية المشتركة

أكد الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي، وزير شؤون الإعلام بمملكة البحرين، على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مملكة البحرين ومصر، وما تتميز به من خصوصية نابعة من الحرص الكبير للملك حمد بن عيسى آل خليفة و الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعميق أواصر التعاون المشترك وصولاً لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين .

وأعرب الوزير النعيمي، في تصريحات صحفية، عن خالص التهاني والتبريكات لقيادة وشعب جمهورية مصر العربية بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة يوليو المجيدة، منوهًا إلى أن مشاركة الأشقاء في مصر بالاحتفال بهذه المناسبة يؤكد على الأدوار التي يقوم بها الإعلام الوطني في تعزيز أواصر التقارب بين الأشقاء، وتأكيدًا لما يربط بينهما من صلات وثيقة.

ونوه وزير شؤون الإعلام بالبحرين، إلى ما تمثله الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات من تجسيد لصلابة العلاقات الأخوية، وهو ما أكدته زيارة ملك البحرين إلى مصر  وزيارة الرئيس السيسي إلى المملكة في يونيو الماضي، وما نتج عنها من توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات، والتي تساهم في تنفيذ مجموعة من البرامج التنموية الطموحة بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين .

واختتم الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي، تصريحه بالتأكيد على أن العلاقات البحرينية المصرية وبفضل جهود ملك البحرين وأخيه الرئيس السيسي، ستبقى على ذات النهج من القوة والثبات لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار، ولتمثل نموذجًا في العلاقات العربية المشتركة، لمواصلة دورهما المحوري والحيوي كأحد ركائز الأمن والسلام للمنطقة والعالم.

سفير البحرين في القاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 23 يوليو

وفي سياق أخر، تقدم هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين في القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بأطيب التهاني والتبريكات إلى  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، وحكومته الموقرة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والشعب المصري الشقيق بمناسبة الذكرى السبعين للعيد الوطني لثورة 23 يوليو المجيدة، متمنيًا لمصر وشعبها دوام الأمن والتقدم والرقي والازدهار.


وثمن السفير المستوى الرفيع الذي بلغته العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة، وما تشهده من تقدم وازدهار في ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وأخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد أن العلاقات البحرينية المصرية الوطيدة والمتجذرة تعد نموذجًا متميزًا يحتذى به للعلاقات العربية الأخوية، مؤكدًا اعتزاز المملكة بقيمة مصر التاريخ والحضارة وإسهاماتها المشرفة كعمق حيوي واستراتيجي لأمتها العربية والإسلامية، ومواقفها القومية البارزة والرائدة في دعم المملكة وتعزيز نهضتها، ونصرة قضايا الأمة.

وأشار إلى تطور العلاقات الأخوية والودية بفضل تبادل الزيارات الرسمية بين قيادتي البلدين الشقيقين، وحرصهما على دفع العلاقات إلى آفاق أرحب في المجالات كافة، مثمنًا النتائج الإيجابية لزيارة فخامة الرئيس المصري إلى المنامة في 28 يونيو الماضي، بتوقيع العديد من مذكرات التفاهم، وقبلها زيارة جلالة الملك المعظم إلى مدينة شرم الشيخ، وعقد القمة الثلاثية بحضور جلالة ملك الأردن، ومشاركة القادة مؤخرًا في "قمة جدة للأمن والتنمية".

وأشاد سعادة السفير هشام بن محمد الجودر بالشراكة الاستراتيجية الوطيدة والمتميزة بين البلدين الشقيقين، وما يجمعهما من رؤية موحدة إزاء تعزيز العمل العربي المشترك وتطابق المواقف إزاء التحديات الإقليمية والدولية، ونبذ التدخلات في الشؤون الداخلية للمنطقة، والحرص المشترك على ترسيخ الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

سفير مصر بالبحرين يبحث مع وزير الأشغال التعاون في البنية التحتية

ومن جانب اخر، التقى السفير ياسر شعبان، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين، المهندس إبراهيم بن حسن الحواج، وزير الأشغال بمملكة البحرين الشقيقة، في إطار مُتابعة نتائج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مملكة البحرين في يونيو الماضي. 

وتم بحث سُبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون المُشتركة في مجاليّ البنية التحتية وإعادة تدوير المياه، خاصة على ضوء ما تشهده مصر خلال الفترة الراهنة من نهضة شاملة في شتى مجالات البنية التحتية والأساسية تنعكس في تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة.

من جانبه، حرص وزير الأشغال البحريني على الإشادة بعمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، والحرص المتبادل على تطوير آفاق التعاون المشترك.