رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس السيادة السوداني: قررنا ترك الحكم للمدنيين

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إن المجلس السيادي، قرر ترك الحكم للمدنيين وتفرغ الجيش للمهام الوطنية.

وأضاف أن المجلس السيادي لن يتمسك بسلطة تؤدي لإراقة الدماء وزعزعة الاستقرار، لافتًا إلى أن انتشار الصراعات القبلية والكراهية والعنصرية ستقود السودان للانهيار.

كما أضاف "نراقب مخططات تتربص بالسودان وندعو للتكاتف للتصدي للمخاطر التي تواجه البلاد"، معلنا التعهد بالالتزام بإصلاح المنظومة العسكرية والأمنية السودانية وتنفيذ اتفاق جوبا.

 

وفي وقت سابق، دعا القوى الوطنية والسياسية للإسراع بتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي، مجددا الالتزام بحماية المرحلة الانتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

 

وفي الرابع من يوليو الماضي، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، أنه سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من الجيش والدعم السريع.

 

وقال حينها، إن تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتم بعد تشكيل الحكومة التنفيذية، موضحاً أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتولى قيادة القوات النظامية ومسؤولية الدفاع والأمن.

 

كما قال إن القوات المسلحة ستبقى حارسا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، "وتعيد تأكيدها بالوقوف مع التحول الديمقراطي والوصول للانتخابات".

وتابع "قررنا إفساح المجال للقوى السياسية والثورية لتشكيل حكومة كفاءات من خلال الحوار"، كما قرر عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في المفاوضات الجارية حاليا.

 

وعبر البرهان عن تمسكه بدعم التحول الديمقراطي والحفاظ على وحدة السودان واستقراره، داعياً الشباب إلى التمسك بالسلمية من أجل إنجاح الانتقال الديمقراطي.

 

اقرأ أيضًا..

سعر الدولار في السودان الجمعة 22 يوليو 


تراجع سعر الدولار اليوم في السودان، الجمعة 22 يوليو 2022 لدى البنوك، كما هبط سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

انخفض سعر الدولار اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية من اليوم الجمعة لدى بنك الخرطوم (أكبر بنك حكومي) ليهبط إلى مستوى 564 جنيه للشراء، و568.23 جنيه للبيع.

وتراجع سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليسجل 566.6 جنيها مقابل 567.03 جنيها.

سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنوك نحو 580.11 جنيه (متةسط ترجيحي)، فيما جاء سعر العملة الأوروبية لدى السوق الموازية (السوداء) عند مستوى 568 جنيه.

وجاء سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنوك عند مستوى 680.6 جنيه (متوسط ترجيحي)، فيما سجل سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 690 جنيها.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 148.46 جنيه للشراء، و149.57 جنيه للبيع، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 150 جنيها.

وبلغ سعر الدرهم الإمارات اليوم في السودان لدى البنوك نحو 153.58 جنيه للشراء، و154.73 جنيه للبيع، فيما سجل سعره لدى السوق السوداء نحو 155 جنيها.

وبلغ سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي نحو 1824.01 جنيه للشراء، و1840.89 جنيه للبيع، بحسب متوسط أسعار نشره اليوم.