رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: لدينا 10 مليون طن من الحبوب سنصدرها

نشر
 الرئيس الأوكراني/
الرئيس الأوكراني/ فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة: “إن بلاده لديها نحو 20 مليون طن من محصول حبوب العام الماضي ستصدرها بعد اتفاق إسطنبول”.

وقد وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقا شديد الأهمية اليوم لإعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لتصدير الحبوب، مما أنعش الآمال في إمكانية تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية، وفقا لما ذكرته رويترز.

قال زيلينسكي -على هامش الاتفاقية الموقعة مع روسيا لإعادة تصدير الحبوب - إن "التنازلات الدبلوماسية لموسكو قد تؤدي إلى استقرار الأسواق إلى حد ما، لكنها ستوفر فقط بعض الراحة المؤقتة التي ستتبخر في المستقبل".

وفي السياق ذاته، وقعت أوكرانيا وروسيا الجمعة في إسطنبول اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة في شأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الاسود، ينصّان على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها أن تسمح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود.

من جانبها، اقترحت كييف أن تستأنف صادراتها من 3 موانئ: أوديسا وبيفديني وتشورنومورسك، وتأمل أن تتمكن في المستقبل من زيادة عدد الشحنات، على أن يكون الاتفاق صالحا لمدة "120 يوما" أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.

تتهم أوكرانيا والغرب روسيا بالتسبب في تفاقم أزمة الغذاء العالمية من خلال تعقيد محاولات تزويد الدول الفقيرة بالحبوب وزيادة التضخم.

غير أن موسكو تحمل مسؤولية ذلك لأوكرانيا متهمة إياها برفض إزالة الألغام التي نشرتها حول سواحلها لحماية نفسها من هجوم روسيا والتي تمثل تهديدا لعمليات الشحن.

 

أخبار أخرى…

مقتل 3 أشخاص فى إطلاق نار بمتنزه بولاية آيوا الأمريكية.. ومصرع المهاجم

أعلنت الشرطة الأمريكية قيام مسلح بقتل 3 أشخاص بمتنزه بولاية آيوا قبل أن يلقي مصرعه، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

لقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم بعد إطلاق نار جماعي في جرين وود بارك مول بولاية إنديانا الأمريكية، وفقًا للسلطات المحلية، وأُبلغ عن إصابة ثلاثة آخري ولا يزال المسعفون يطهرون المنطقة.

ووفقًا لما ذكره عمدة غرينوود مارك مايرز، في بيان صحفي بأن المسلح قد أطلق عليه الرصاص "من قبل شخص مسلح"، كما ذكرت الصحف الأمريكية أن أحد القتلى هو المشتبه في إطلاق النار عليه. 

وقال مايرز: "تضرب هذه المأساة صميم مجتمعنا، يرجى تقديم صلاتك للضحايا ، وتشهد الولايات المتحدة بشكل متكرر حوادث عنف وإطلاق نار في المدارس والحانات تسفر عن عشرات القتلى الأبرياء.