رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ270 مليون دولار

نشر
واشنطن تعلن عن مساعدات
واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلنت واشنطن، اليوم الجمعة، عن تقديم مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار.

وقال بيان للبيت الأبيض، إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن، منح وزير الخارجية أنتوني بلينكن، صلاحية استخدام 175 مليون دولار للمساعدات الأوكرانية".

وكشف البيان أن "إجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا وصلت إلى 8.2 مليار دولار"، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي، خلال تصريحات صحفية: "ناقشت مع نظيري الأوكراني استمرار المساعدة الأمنية والدعم لبلاده لمعالجة أزمة الأمن الغذائي العالمية".

وقال وزير الخارجية في تصريحات سابقة: “إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يستطيع القضاء على أوكرانيا بشكل كامل”، مضيفا أن “الرئيس الروسي يريد القضاء على أوكرانيا بشكل كامل، ولكن هذا لن يحدث”، لافتا أن واشنطن مستعدة لدعم أي تسوية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية، لكن روسيا لم تظهر أي نوايا في هذا الصدد.

 

أخبار أخرى…

الصين تدرس تخفيف قيود كورونا لمواجهة الأزمة الاقتصادية‎‎

تدرس الصين إجراء تخفيف إضافي في متطلبات الحجر الصحي لتقليل الأثر الاقتصادي لضوابط مواجهة فيروس كورونا، وفقا لما ذكرته صحيفة (ساوث شينا مورنينج بوست) الصينية اليوم الجمعة.

وقال خبير الأمراض المعدية في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها وانج ليبينج: "سنواصل جمع ودراسة المشكلات والصعوبات الجديدة التي يواجهها السكان المحليون في التعامل مع تفشي كوفيد من خلال تقصير فترة الحجر الصحي للأشخاص أو بتحديد المناطق منخفضة المخاطر بشكل أكثر دقة تم تصنيفها لمواصلة تحديث وتحسين إجراءات مكافحة الوباء لتقليل التأثير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحياة الناس".

في الأشهر الأخيرة، تعثر الاقتصاد الصيني بسبب الإغلاق والقيود المفروضة على السفر في جميع أنحاء البلاد، فيما حقق الناتج المحلي الإجمالي للصين نموا بنسبة 0.4%؜ فقط عن نفس الفترة من العام الماضي وأقل بكثير من 4.8%؜ في الربع الأول من العام الحالي، بالإضافة إلى تعثر مبيعات العقارات ووصول معدل البطالة لمستوى قياسي.

وعلى الرغم من أن الصين أشارت إلى أنها تخطط للتخفيف التدريجي من تدابير الرقابة، إلا أن كبار المسؤولين والباحثين يؤكدون أن الصين ما تزال تتبع سياستها الديناميكية لعدم انتشار فيروس كورونا.