رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير اليمن مهنئا بذكرى 23 يوليو: مصر صوت العرب أمام المحافل الدولية

نشر
الأمصار

هنأ سفير اليمن لدى القاهرة، الدكتور محمد على مارم، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي،  وحكومة مصر وشعبها، بمناسبة الذكرى الـ 70 لثورة 23 يوليو المجيدة، مؤكدًا أنها تمثل ملحمة وطنية ونقطة تحول في تاريخ مصر الحديث.

ومن جهة ثانية، أشاد السفير اليمنى بما يريط مصر واليمن من علاقات تاريخية متميزة وتشهد تطورا فى مجالات مختلفة، فى ظل القيادة الحكيمة للبلدين.

وأكد "مارم"، اعتزاز اليمن قيادة وشعبا بقيمة مصر التاريخية وإسهاماتها الحضارية إضافة إلى ثقلها على الصعيدين الدولى والإقليمى، إضافة إلى كونها صوت العرب أمام المحافل الدولية والمدافع الأول عن قضاياهم.

 

 مذكرًا بمواقف الدولة المصرية التى لا تنسى تجاه الشعب اليمنى وقضيته العادلة ونصرته ، ومساندة مصر لليمن على كافة المستويات .

 

وأوضح السفير اليمنى ، أن قيمة وأهمية ثورة 23 يوليو المجيدة تتجاوز كونها حدثا مصريا مهما بل تُعد نقلة كبيرة في تاريخ أمتنا العربية، ومحفزا لاستعادة العرب وضعهم الريادى.

اليمن يدعو للضغط دوليًا على الحوثي لفتح طرق تعز

وفي سياق أخر، أكد وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، على ضرورة إلزام ميليشيا الحوثي بفتح الطرق الرئيسية لمدينة تعز والمحافظات الأخرى قبل الانتقال إلى أي ملفات أخرى.

واستنكر بن مبارك خلال لقائه السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، عدوان الميليشيا على قرية خبزة بمحافظة البيضاء، والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من النساء والأطفال.

وتطرق بن مبارك لموضوع الأسرى، وأكد على ضرورة إيلاء المجتمع الدولي هذه القضية الإنسانية الأهمية التي تستحق.

وأشار إلى ضرورة الضغط على الميليشيا لإطلاق سراح الأسرى على قاعدة الكل مقابل الكل، ووقف المماطلة والتسويف اللذين تنتهجهما الميليشيا في التعامل مع هذه القضية.

ويذكر أن قتل 4 مدنيين بينهم 3 أطفال من عائلة واحدة بانفجار لغم لمليشيات الحوثي في محافظة الحديدة، غربي اليمن، بحسب الأمم المتحدة.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، في بيان الخميس، عن أسفها الشديد لسقوط ضحايا مدنيين جدد جراء انفجار الألغام الحوثية في محافظة الحديدة المشمولة بسلام أممي هش منذ أواخر 2018.
وقال البيان إن "حادث انفجار لغم أرضي آخر أسفر عن مقتل أربعة مدنيين، من بينهم ثلاثة أطفال من نفس العائلة، أثناء جمع خشب الوقود في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة".

وأكد أن "هذا الحادث المأساوي يسلط الضوء مرة أخرى على المخاطر التي يواجهها مواطنو الحُديدة وخاصة الأطفال، كل يوم أثناء ممارسة حياتهم اليومية".

وأشار إلى أن أكثر من نصف الضحايا الذين أفيد بمقتلهم أو إصابتهم في حوادث الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات مليشيات الحوثي في شهر يوليو/تموز هم من الأطفال.

‏وجددت البعثة الأممية دعوتها للأطراف اليمنية بمن فيهم الحوثيون لاتخاذ تدابير عاجلة وملموسة لتطهير المناطق الملوثة بالألغام