رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. البطريركية الكلدانية تدين الاعتداء التركي على مصيف برخ في دهوك

نشر
الأمصار

أدانت البطريركية الكلدانية، اليوم الجمعة،الاعتداء الذي استهدف الأبرياء في شمال العراق.

وذكرت البطريركية في بيان أنه" بحزن شديد تابع غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو أخبار القصف الوحشي الذي استهدف الأبرياء في شمال عراقنا الحبيب ".

وأضافت: " نستنكر استهداف المدنيين الأبرياء في منتجع پرخ،قرب مقبرة المسيحيين بقرية بيرسفي في إقليم كردستان خلال الأسبوع نفسه،لافتة الى أن"الكنيسة تدين بشدة كل هذه الانتهاكات غير الأخلاقية التي تستبيح حياة المواطنين وسيادة أرضهم".

وأكدت أن "الكنيسة تأمل بأن تحفز هذه الكارثة السياسيين العراقيين على توحيد الصف من خلال حوار مسؤول وشجاع،لإنهاء الانقسامات والصراعات والفساد والفوضى والتعجيل بتشكيل حكومة وطنية مؤمنة بالشراكة والديمقراطية وسيادة القانون ،لحماية المواطنين ومنع استخدام أراضيهم لتصفية الحسابات،وهذا ما ينتظره العراقيون بفارغ الصبر منذ 19 سنة".

الرئاسات الأربع وقادة الكتل يؤكدون وحدة الموقف الوطني بحماية سيادة العراق

عقدت الرئاسات الأربع، اليوم الخميس، اجتماعاً مع قادة الكتل السياسية بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي؛ للتباحث في مستجدات الأوضاع الأمنية التي فرضها الاعتداء التركي على دهوك.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "الرئاسات وقادة القوى السياسية والأحزاب والكتل الوطنية العراقية وممثلوهم، عقدوا مساء الخميس، اجتماعاً في القصر الحكومي ببغداد، بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي؛ للتباحث في مستجدات الأوضاع الأمنية التي فرضها الاعتداء التركي على الأراضي العراقية في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق؛ مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين العراقيين معظمهم من النساء والأطفال".

وأضاف أن "رئيس مجلس الوزراء استعرض أمام المجتمعين تفاصيل الموقف السياسي والميداني وتطوراتهما، وتفاصيل عملية الاعتداء التركي الأخير، ومتابعة الحكومة لذوي الشهداء والجرحى، والإجراءات المتخذة في مستويات مختلفة؛ للدفاع عن السيادة العراقية والخطوات الأمنية والسياسية والدبلوماسية التي اتخذتها الحكومة، فضلاً الشكوى التي سيقدمها العراق إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، وطبيعة الموقف الدولي في إدانة الاعتداء".

وأكد المجتمعون، بحسب البيان، "وحدة الموقف الوطني العراقي في حماية سيادة العراق وأرواح العراقيين، وإدانة الاعتداء التركي، فضلاً عن دعم الإجراءات الرامية للشكوى الدولية".