رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقارات دبي تسجل أفضل صفقات للبيع خلال 13 عامًا

نشر
الأمصار

شهد القطاع العقاري في الإمارات مستويات قياسية من النمو؛ حيث سجلت السوق في دبي خلال النصف الأول من عام 2022 أفضل أداء لها على الإطلاق بإتمام 43 ألف صفقة بيع، بقيمة تتجاوز 114.5 مليار درهم، مقارنة مع 27.373 صفقة بقيمة 61.97 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2021. وتم تسجيل 8.800 صفقة بقيمة 22.69 مليار درهم خلال شهر يونيو/ حزيران فقط، ما يشير إلى زيادة في المبيعات بواقع 42.6%، وارتفاع في القيمة بنسبة 55.4%، مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2021. ويعكس هذا النمو المرونة الكبيرة التي تتحلى بها الإمارات في مرحلة ما بعد أزمة كوفيدـ19، ويؤكد الدور المحوري لقطاع دبي العقاري في رفع التعزيز الاقتصادي في الدولة.

وأدت جهود الحكومة الحثيثة وإطلاق المبادرات المختلفة لحماية سوق العقارات، التي تسهم بنسبة 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة من المتوقع أن تصل إلى 3% بنهاية العام الجاري. وتتوقع يونيك بروبرتيز، وكالة الاستشارات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري في دبي والحائزة العديد من الجوائز مع خبرة تمتد لنحو عقدين في القطاع، استمرار مستويات الطلب المرتفعة في سوق العقارات السكنية في دبي خلال الأعوام القادمة.

انتعاش الاقتصاد

وقال آراش جليلي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة يونيك بروبرتيز في الإمارات: «تأثرت سوق العقارات السكنية في دولة الإمارات سلباً خلال مرحلة الإغلاق في ذروة أزمة كوفيد-19. لكنها شهدت بعد ذلك انتعاشاً كبيراً بتسجيل أفضل أداء لها خلال النصف الأول من العام الحالي منذ عام 2009.

 ويعتمد هذا التقدم الواعد على الإصلاحات الاقتصادية الداعمة التي قدمتها الدولة، ورفع القيود الخاصة بأزمة كوفيدـ19، إضافة إلى برنامج التطعيم الوطني الشامل، وقد أسهمت هذه العوامل مجتمعة في تعزيز مكانة دولة الإمارات كواحدة من أفضل دول العالم في التعافي من الأزمة».

وأضاف جليلي: «ساعدت الفوائد غير المسبوقة، التي جنتها الإمارات من الإقبال الكبير على التأشيرة الذهبية، إلى جانب النجاح الباهر لإكسبو 2020، في تعزيز مكانة دبي واحدةً من أفضل مدن العالم وأكثرها جاذبية للوافدين ورواد الأعمال. واستقطب إكسبو، على مدار ستة أشهر، أكثر من 24 مليون زائر، أسهمت القوة الشرائية للعديد منهم في رفع مستويات الطلب، ودعم مسيرة النجاح لسوق العقارات المنتعش، الذي سجل أداء مذهلاً خلال النصف الأول من العام، ليسهم بشكل كبير ومباشر في رفع الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، ودعم نموه المتوقع بنسبة 6.1% في العام الجاري. ونتوقع استمرار المستويات المرتفعة من الطلب على العقارات، وخاصة الفِلل التي ستشكل 15% من مجموع العقارات السكنية الجديدة التي ستدخل إلى السوق حتى عام 2025، إضافة إلى نقص مُحتمل في الفئات الرئيسية وارتفاع في الأسعار حتى نهاية العام».

ونجحت دبي في الفوز باستضافة إكسبو في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2013، مما شكّل محفزاً رئيسياً لتعافي سوق العقارات في الإمارات في مرحلة ما بعد أزمة كوفيدـ19، وعلى الرغم من الانخفاض القياسي للأسعار بين عامي 2014 و2020، تمكّنت أسعار العقارات السكنية من تسجيل ارتفاع في عام 2021 بنسبة تراوح بين 6% و20%، ومن المتوقع أن تواصل تحقيق مزيد من الارتفاع في المستقبل. كما نجحت دولة الإمارات باستقطاب الأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية من جميع أنحاء العالم، للمساهمة في قيادة مسيرة التعافي الاقتصادي، نتيجة لجودة الحياة العالية والتطور التكنولوجي الكبير، إضافة إلى البيئة العصرية الآمنة والبنية التحتية رفيعة المستوى والكوادر المؤهلة، فضلاً عن تسهيل شروط الحصول على التأشيرة وعدم فرض ضريبة دخل، إلى جانب الاستجابة السريعة والفاعلة للإمارات في التعامل مع أزمة كوفيد-19.