رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إصابة بايدن.. لعنة كورونا تلاحق 18 رئيس جمهورية

نشر
الأمصار

جاءت إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا كأحدث رئيس جمهورية في العالم يصاب بالفيروس، وثاني ساكن للبيت الأبيض يصاب به بعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولكن القائمة تطول لرؤساء الجمهورية الذين أصيبوا بهذا الفيروس.

منغوليا

تبدأ القائمة بالرئيس المنغولي  في أواخر فبراير 2021، عن دخول الرئيس خالتما باتولجا الحجر الصحي الاحترازي، بعد عودته من بكين، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المنغولية الرسمية، ولم تعلن الدولة الآسيوية المجاورة للصين، عن إصابة رئيسها بالفعل بالفيروس، أو أن الحجر الصحي مجرد إجراء وقائي، ويعتبر باتولجا أول رئيس دولة يدخل الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا المستجد.

البرازيل

البداية في أمريكا اللاتينية كانت من نصيب الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (65 عاما)، الذي أعلن عن إصابته، رغم أنه ظل يقلل من أهمية هذا الوباء، حيث أكد في تصريح تلفزيونى إصابته بكورونا، بعد 3 أشهر على تقليله من أهمية المرض.وقال بولسونارو: "بالنظر إلى ماضيّ الرياضي، لن أقلق إذا أصبت بالفيروس. لن أشعر بشيء، وفي أسوأ الأحوال، سيكون الأمر أشبه بأنفلونزا بسيطة".وبعد 3 أسابيع، كشف الرئيس البرازيلي عن تعافيه من الفيروس، عقب بقائه في الحجر الصحي.

بوليفيا

في بوليفيا كذلك، أعلنت رئيس البلاد جانيني آنييس إصابتها بـ "كوفيد 19"، حيث استغرق الأمر أسبوعين حتى يخرج الفيروس من جسمها.

هندوراس

دخل رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز، المستشفى لمدة أسبوعين إثر إصابته بالمرض ذاته، قبل أن يتماثل للشفاء أيضا.

جواتيمالا

وأضحى رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي، آخر رئيس يصاب بالفيروس في وقت سابق من الشهر الماضي، فيما لم يعلن إذا ما تعافى من المرض من عدمه حتى الآن.

بيلاروسيا

وأكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إصابته بالمرض أيضا، مشيرا إلى أنه واجه الفيروس بلا أعراض قبل أن يتعافى منه، بحسب وكالة أنباء وكالة أنباء "بيلتا".

غانا

 أعلنت غانا في وقت سابق أن الرئيس نانا أكوفو أدو، سيعزل نفسه 14 يوما بناء على مشورة طبية، بعد أن أظهرت الاختبارات إصابة شخص من الدائرة القريبة المحيطة به بفيروس كورونا.وقال بيان رئاسي آنذاك: "حتى اليوم أظهرت الاختبارات عدم إصابته، ولكنه اختار اتخاذ هذا الإجراء انطلاقا من زيادة الحذر".

البرتغال

الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوسا، دخل الحجر الصحي الاحترازي، دون أن يعلن عن ثبوت إصابته، إذ علق أعماله لأسبوعين كإجراء احترازي.

الجزائر

كما أصيب الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، في تسجيل على حسابه في "تويتر"، إنه في طريق التعافي من الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف «تبون»: «موعدنا قريب على أرض الوطن لنواصل بناء الجزائر الجديدة».

وتابع «تبون» أنه اليوم بفضل الأطباء الجزائريين بالمستشفى العسكري والأطباء الألمان، بدأ طريق التعافي، الذي يمكن أن يأخذ قرابة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع إضافية حتى يتمكن من استجماع قواه الجسدية كاملة.

وأوضح: «بُعدي عن الوطن ليس نسيانًا له، فأنا أتابع يوميًا، إن لم نقل ساعة بساعة، كل ما يجري في البلاد، وعند الضرورة أعطي تعليماتي».

 وأكد الرئيس الجزائري أنه طلب تكليف سلطة الانتخابات باستكمال صياغة قانون الانتخابات في أقرب وقت.

ولفت «تبون» إلى أن كورونا في تراجع في الجزائر، وأوصى وزير الداخلية بتطبيق الإجراءات المتفق عليها فيما يخص المدارس والجامعات.

الرئيس الأمريكي ترامب

 

وفي أكتوبر الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إصابته وزوجته ميلانيا بكوفيد-19 بعد خضوعهما لفحص أعطى نتيجة إيجابية، حسبما ذكرت «فرانس برس».

 وقال ترامب، آنذاك، إنه وزوجته ميلانيا سيدخلان الحجر الصحي في البيت الأبيض، بعد إصابتهما بفيروس كورونا المسبب لوباء كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي سيواصل أداء مهامه، خلال الحجر الصحي في البيت الأبيض.

وكان الرئيس الأمريكي قد قال حينها إنه سيخضع نفسه لحجر صحي بانتظار صدور نتائج اختبار كوفيد-19 الذي أجراه، وذلك بعد أن جاءت نتيجة اختبار فحص كورونا لواحدة من مستشاريه المقربين إيجابية.

فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية، إصابة الرئيس إيمانويل ماكرون بفيروس كورونا المستجد، وقال مكتب ماكرون في بيان: «جرى تشخيص إصابة رئيس الجمهورية بكوفيد-19 اليوم.. هذا التشخيص جاء بعد إجراء فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) عقب ظهور أول أعراض».

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون خضع للعزل خلال أيام سبعة ، موضحة أن مكتب الرئيس «يعكف حاليا على تحديد المخالطين المحتملين له، لإبلاغهم بالأمر»، لكنها أضافت أنه من غير المعروف حاليا كيف أصيب بالوباء.

 وعزل الرئيس الفرنسي نفسه خلال الأيام السبعة ، لتجنب تفشي العدوى بـ«كوفيد-19».

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون واصل مهامه الرئاسية لإدارة البلاد، وأن كل الاجتماعات جرت خلال فترة العزل بتقنية الفيديو.  

التشيك

الرئيس التشيكي في غرفته الزجاجية

 

أصيب الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بفيروس كورونا، وقام بتعيين زعيم المعارضة بيتر فيالا رئيسا للوزراء من داخل صندوق عزل زجاجي موضوع في غرفة في أحد أجنحة مكان إقامته الرئاسي.

ونقل الرئيس بمساعدة طاقم يرتدي ملابس واقية، وتتطلب القوانين في التشيك عزل المصاب بكورونا لمدة أسبوعين.

وأصيب الرئيس بالعدوى بعد قضائه وقتا في قسم العناية المكثفة للعلاج من حالة صحية ليست مرتبطة بكورونا.

والرئيس البالغ من العمر 77 عاما مدخن قوي وكان يفرط في الشراب أيضا، ويستخدم كرسيا متحركا وهو مصاب بالسكري.

 

قبرص الشمالية

أرسين تتار

أصيب رئيس جمهورية قبرص التركية الشمالية، غير المعترف بها دوليًا، إرسين تتار، بفيروس كورونا.

ووفق وكالة الأناضول، أعلن تتار أن نتيجة اختبار فيروس كورونا الذي أجراه جاءت إيجابية، وأكد أن صحته جيدة، لكن يعاني من أعراض تشبه نزلات البرد.

كازاخستان

 

كازاخستان : الرئيس أصيب بفيروس كورونا وصحته ليست في خطر

 

 

أعلنت رئاسة جمهورية كازاخستان، أن رئيس البلاد، قاسم جومارت توكاييف، يخضع للعلاج في المستشفى بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا المستجد، بحسب رويترز.

 

وأكد المتحدث باسم رئيس كازاخستان، بيريك أوالي، على حسابه في “تويتر” أن توكاييف (67 عاما) يخضع لفحوص طبية منتظمة، مشيرا إلى أن السلطات اتخذت إجراءات إضافية للسلامة في مقر الرئاسة، وفقا لوكالة “رويترز”

وأضاف أن “الرئيس يواصل عمله المعتاد وصحته ليست في خطر”.

فنلندا

رئيس فنلندا

 

أعلن مكتب الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في هلسنكي، اليوم الثلاثاء، نقله إلى المستشفى بعدما ظهرت عليه أعراض الإصابة بكوفيد-19 .  

وما زال نينيستو بصحة جيدة نسبياً واستأنف عمله عن بُعد، ومن بين القضايا الرئيسة التي تواجهها البلاد انضمامها المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وجاء فحص نينيستو لفيروس كورونا إيجابياً منذ أسبوع.

أوكرانيا

أصيب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نوفمبر الماضي بالوباء بعد أشهر من إصابة زوجته بالمرض.

بولندا

 كما أصيب الرئيس البولندي، أندريه دودا، بالفيروس التاجي في أكتوبر، بحسب بيان صدر عن سكرتير الدولة لشؤون الرئاسة.