رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: نقف إلى جانب العراق في مواجهة التحديات المُهددة لأمنه وسيادته

نشر
الأمصار

أدانت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، قصف دهوك، مؤكدة وقوفها إلى جانب حكومة العراق في مواجهة التحديات المُهددة لأمن وسيادة البلاد.
وأعربت الخارجية السعودية في بيان، عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الذي تعرض له العراق الشقيق، واستهدف محافظة دهوك شمال العراق.
وأكدت الخارجية وقوف المملكة التام إلى جانب حكومة العراق الشقيق، في مواجهة التحديات التي تهدد أمنه وسيادته وسلامة أراضيه.

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الكويتية، اليوم الخميس، عن تأييدها للعراق بكل ما يتخذه إزاء القصف التركي في دهوك.
وقال بيان للخارجية الكويتية، إنها تعرب عن إدانة واستنكار الكويت للهجوم الذي استهدف منتجعا في محافظة دهوك بإقليم كردستان في جمهورية العراق الشقيق وأسفر عن وقوع ضحايا.
وذكرت الوزارة، أن هذا الاعتداء يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق الشقيق وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والأعراف والمواثيق الدولية"، مؤكدة "تضامن الكويت مع العراق الشقيق وتأييده في كل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته".
وتقدمت الوزارة بتعازي الكويت إلى جمهورية العراق حكومة وشعبا وإلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وفي وقت سابق، سلمت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية الاعتداء الذي حدث أمس في دهوك، فيما طالبت بسحب قوات بلاده من الأراضي العراقية.


وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها "استدعت السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، على خلفية الاعتداء السافر والإجرامي الذي طال أحـد المصـايف السياحية فـي قـريـة بـرخ/ ناحيـة دركـار بمحافظـة دهـوك فـي أقليم كردستان العـراق يـوم 2022/7/20، والــذي أدى إلـى استشهاد وأصـابة عـدد كبيـر مـن المـدنيين العــراقيين الآمنـين بضـمنهم نسـاء وأطفـال، وما تسبب به من ترويع للسكان، وبث الذعر بينهم".


وسلمت الوزارة وفقاً للبيان سفير الجمهورية التركية مذكرة احتجاج شديدة اللهجة تضمنت إدانة الحكومة العراقية لهـذه الجريمـة النكـراء التـي ارتكبتهـا القـوات التركيـة والتـي مثلـت قمـة لاعتـداءاتها المستمرة علـى سـيادة العــراق وحرمـة أراضـيـه وأخـذت طابعـاً اسـتفزازياً جديـداً لا يمكـن السـكوت عنـه، تمثـل باستهداف المـواطنين الآمنـين داخـل عمـق المدن العراقيـة.

الكاظمي: ماضون بالدفاع عن بلدنا وردع أي محاولة للمساس بسلامة أرض العراق

أكد القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، المضي بالدفاع عن العراق وردع أي محاولة للمساس بسلامة أرضه.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ترأس، اليوم الخميس، اجتماعاً ضمّ القيادات الأمنية والكوادر المتقدمة بوزارة الدفاع".