رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يصل تنزانيا في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

وصل رئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الخميس، إلى تنزانيا في زيارة رسمية تعتبر السادسة له خارج الصومال منذ توليه منصبه.

وقالت الرئاسة الصومالية في بيان: "وصل الرئيس حسن الشيخ محمود إلى مدينة عروشا بتنزانيا في زيارة عمل".
 

وكان في استقبال الرئيس حسن شيخ محمود وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار التنزانية أشوتا كيجاجو، والدبلوماسيون الصوماليون في تنزانيا.

وسيشارك الرئيس في قمة مجتمع شرق أفريقيا، حيث سيناقش مع القادة انضمام مقديشو إلى المنظمة الإقليمية، وفق المصدر نفسه.

وتقدم الصومال بطلب الانضمام  للمنظمة في عام 2016، ويأمل حال حصوله على الموافقة استثمار ما تحمله الخطوة من فرص واعدة لاقتصاده من سوق حرة وتصدير للبضائع دون فرض ضرائب، وخلق فرص عمل وجلب الاستثمار وتسهيل حركة السفر والتنقل، حيث يتمتع مواطنو الدول السبع المنضوية تحت مظلة المنظمة جوار سفر موحد.

ونقلت وسائل إعلام صومالية عن دبلوماسي بوروندي قوله إن بلاده ستدعم ترشح الصومال لعضوية المنظمة، مشيرا إلى أن دولا أخرى تدعم الخطوة ذاتها.

وتعد هذه الزيارة الخارجية السادسة للرئيس الصومالي بعد دول الإمارات العربية المتحدة وتركيا وإريتريا وكينيا وجيبوتي، وذلك منذ انتخابه في 15 مايو/ أيار الماضي.

 

أخبار أخرى..

الجيش الصومالى: مقتل إرهابى من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة

تمكن الجيش الصومالى من تصفية أكثر من 40 عنصراً من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة بمحافظة بكول.

وأكد رئيس بلدية عيل بردى الصومالية هادى سيراد عمر، في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، اليوم الخميس، أن الجيش الصومالى الحق مليشيات الشباب المتطرفة خسائر فادحة فى الأرواح، بعد أن شنت مليشيات الشباب المتطرفة هجوماً فاشلاً على بعض المناطق التابعة لبلدة عيل بردى.

وأضاف أن مواجهات عنفية دارت بين قوات الجيش وعناصر المليشيات المتطرفة فى عدة مناطق أسفرت عن مقتل أكثر من 40 إرهابياً.

 

أخبار ذات صلة.. 

يغادر رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، اليوم، متوجها إلى مدينة عروشا في تنزانيا سعيا للحصول على دعم بلاده في مساعيها إلى الانضمام إلى مظلة مجتمع شرق إفريقيا (EAC).

ووفقا لبيان صادر من الرئاسة الصومالية فإن الانضمام إلى المظلة يعطي الصومال فرصا تجارية، وتصدير المنتجات الصومالية إلى الدول الأعضاء دون ضرائب وتسهيل التنقل بين تلك الدول دون الحاجة إلى تأشيرات لوجود جواز سفر موحد، والحصول على حقوق تجارية واجتماعية إقليمية.

تم إعادة تأسيس هذه المظلة التي تجمع سبع دول تشترك في سوق تجارية كبيرة مهمة في المنطقة  في عام 2000 ويقدر الاقتصاد السنوي المشترك للمظلة بأكثر من 300 مليار دولار أمريكي ، ويقدر إجمالي عدد الأشخاص الذين يعيشون في هذه البلدان بنحو 312 مليون شخص لديهم جواز سفر واحد.

وكان الصومال قد قدم طلب الانضمام إلى المظلة في عام 2016 لكنه لم يحصل على الموافقة ويبذل النظام الصومالي الجديد قصارى جهده للانضمام إلى التكتل الاقتصادي في شرق إفريقيا.