رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الليبي: لم نكن طرفًا في التقارب الحاصل بين الدبيبة وحفتر

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن المجلس لم يكن طرفًا في أي تقارب بين خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة.

وأضاف “عقيلة”، خلال لقاء مع التلفزيون العربي سيبث الليلة، أنّه يعتقد أن خليفة حفتر لن يزج نفسه في حوارات مع حكومة الدبيبة، موضحًا أن بقاء الأخير في منصب مايسمى "القائد العام" مسألة تخص السلطة التشريعية.

وأشاررئيس مجلس النواب الليبي،  إلى أنه لم يتلقى أي دعوة حتى الآن للقاء رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري بعد لقاء جنيف، لافتًا إلى  أنه يجب أن يستفتي الشعب الليبي على مشروع الدستور، مؤكدا أنه سيخاطب خلال هذه الأيام المستشارة الأممية، ستيفاني وليامز، بشأن عزم المجلس على القيام بتسمية متقلدي المناصب السيادية بشكل فردي في حال عدم حصوله على رد من المجلس الأعلى للدولة.

ورحّب عقيلة صالح، قادة المؤسسات العسكرية للجيس الليبي في طرابلس، قائلا إنّهم يطمحوا للوصول إلى حماية الحدود، وتوحيد القوات المسلحة.

ليبيا.. المؤسسة الوطنية للنفط تستأنف الإنتاج بعدة حقول

وفي سياق أخر، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إنتاج الخام استؤنف في عدة حقول، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن صادرات النفط الأسبوع الماضي.

وذكرت المؤسسة، في بيان الأربعاء، أن الإنتاج استؤنف في الحقول التابعة لشركة الواحة للنفط بمعدل 70 ألف برميل يوميا، وستتم زيادته تدريجيا حتى تحقيق المعدلات الطبيعية.
كما استؤنف الإنتاج من حقول النافورة وتيبستي والغاني التابعة لشركة الهروج للعمليات النفطية، وحقلي النافورة والبيضاء التابعين لشركة الخليج العربي للنفط.

والأربعاء، عاد النفط الليبي رسميا إلى أسواق العالم بعد أن دشن ميناء السدرة عمليات استئناف التصدير، وفقا لما أكدته وزارة النفط الليبية.
والجمعة الماضي، أعلن أعيان ومشايخ منطقة الهلال النفطي الليبية عن عودة فتح الموانئ والحقول النفطية المغلقة منذ 4 أشهر، وعودة التصدير منها.

وفي 17 أبريل الماضي، أغلق محتجون ليبيون من أعيان القبائل الحقول والموانئ النفطية احتجاجا على عدم تسليم عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايته السلطة للحكومة المعينة من قبل مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

 

وأكد الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أن العسكريين هم الأقدر على التقارب مهما كان الاختلاف بينهم.

جاء ذلك في منشور عبر "فيسبوك" لـ"المسماري"، تعليقا على اجتماع عقد بين اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الممثلين لقيادة الجيش ونظرائهم في غرب البلاد.

وعن ذلك، قال المسماري إن "المكون العسكري في عموم ليبيا مهما كان الاختلاف بينهم إلا أنهم الأقدر على التقارب وسد الهوة بينهم - حتى لو وضعنا فرضيات الصفقات سنجد أبناء المؤسسة العسكرية الأكثر التزاما وانضباطا والأكثر حرصًا على الوفاء بعهودهم ومواثيقهم ".

اللواء أحمد المسماري أضاف أيضا أن " المؤسسة العسكرية تنصهر فيها كل المكونات الاجتماعية الليبية وتتلاشى فيها الانتماءات القبلية والحزبية والأيديولوجية والسياسية لأنها أحد أهم ركائز الدولة الوطنية التي لا تعترف إلا بالهوية الليبية كهوية جامعة لكل الليبيين".
وتابع " قدرة أبناء المؤسسة العسكرية على أن يتناسوا خلافاتهم الكبيرة جدًا وينطلقوا إلى الأهداف العليا التي تبنى عليها العقيدة العسكرية الليبية وهي حماية الوطن والمواطن والذود عن سيادته وسلامة أراضيه هي النقطة الجوهرية التي تجعل المؤسسة العسكرية أكثر استجابة لنداء العقل والمنطق".