رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. برلماني يدعو جميع الأطراف للمصالحة وتناسي الخلافات

نشر
الأمصار

دعا النائب الليبي، يوسف العاقوري، جميع الأطراف لتغليب المصلحة العليا و الماضي لإنهاء الانقسام وإخراج البلاد من أزماتها.

وأكد أيضا "أهمية إعطاء ملف المصالحة الأهمية القصوى من أجل لم شمل الليبيين بعد سنوات من الاقتتال والعنف والانقسام".
وتابع :"استكمال عملية المصالحة لها أثر على العملية السياسية وعلى استقرار البلاد بشكل عام باعتبارها الأساس للخروج من الأزمة الراهنة".

وأضاف العقوري أن بلاده "تتسع للجميع ولا مجال لإقصاء أي طرف"، متابعا أن "المصالحة ستراعي مبدأ العدل وجبر الضرر والاعتراف بحقوق الضحايا وإطلاق سجناء الرأي ".

وشدد على أن "دعم المصالحة هي مسؤولية جميع الليبيين من أجل طي صفحة الماضي لبناء دولة ليبيا التي ينعم الجميع بخيراتها تحت راية العدالة المساواة".

ولفت النائب الليبي إلى أن طي صفحة الخلافات يهدف "لقطع الطريق على التدخلات الأجنبية"، مشيراً إلى أن "المصالحة الوطنية يجب أن تكون مسؤولية الليبيين وحدهم دون تدخل من أحد".

يأتي ذلك بعد يوم من ترحيب القيادة العامة للجيش الليبي، بتحقيق تقدم بالمسار العسكري بعد تحديد خطوات وآلية توحيد بعض هيئات وإدارات الجيش الليبي خلال مفاوضات جرت في طرابلس بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بحضور رئيس أركان الجيش الليبي الفريق عبد الرازق الناظوري ونظيرة بقوات طرابلس محمد الحداد وحضور عدد من القيادات العسكرية في الشرق والغرب.

المسماري بشأن "5+5": العسكريون هم الأقدر على التقارب

وأكد الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أن العسكريين هم الأقدر على التقارب مهما كان الاختلاف بينهم.

جاء ذلك في منشور عبر "فيسبوك" لـ"المسماري"، تعليقا على اجتماع عقد بين اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الممثلين لقيادة الجيش ونظرائهم في غرب البلاد.

وعن ذلك، قال المسماري إن "المكون العسكري في عموم ليبيا مهما كان الاختلاف بينهم إلا أنهم الأقدر على التقارب وسد الهوة بينهم - حتى لو وضعنا فرضيات الصفقات سنجد أبناء المؤسسة العسكرية الأكثر التزاما وانضباطا والأكثر حرصًا على الوفاء بعهودهم ومواثيقهم ".

اللواء أحمد المسماري أضاف أيضا أن " المؤسسة العسكرية تنصهر فيها كل المكونات الاجتماعية الليبية وتتلاشى فيها الانتماءات القبلية والحزبية والأيديولوجية والسياسية لأنها أحد أهم ركائز الدولة الوطنية التي لا تعترف إلا بالهوية الليبية كهوية جامعة لكل الليبيين".
وتابع " قدرة أبناء المؤسسة العسكرية على أن يتناسوا خلافاتهم الكبيرة جدًا وينطلقوا إلى الأهداف العليا التي تبنى عليها العقيدة العسكرية الليبية وهي حماية الوطن والمواطن والذود عن سيادته وسلامة أراضيه هي النقطة الجوهرية التي تجعل المؤسسة العسكرية أكثر استجابة لنداء العقل والمنطق".

ليبيا.. باشاغا يؤكد ضرورة تجنيب المؤسسات السيادية للصراع السياسي

وشدد رئيس الحكومة الليبية المعين من قبل البرلمان فتحي باشاغا، على ضرورة تجنيب المؤسسات السيادية أي شكل من أشكال الصراع السياسي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع باشاغا، مع المبعوث الخاص وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند بحسب بيان لرئيس الحكومة الليبية.

وقال باشاغا، في بيانه، إنه خلال المحادثات مع نورلاند: "شددت على ضرورة تجنيب المؤسسات السيادية أي شكل من أشكال الصراع السياسي وأهمية الحفاظ على الحياد والشفافية في إدارة الثروة النفطية لما فيه مصلحة ليبيا".

ويعد ذلك التعليق الأول لباشاغا على إسقاط مصطفى صنع الله من رئاسة مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية من قبل حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية وتكليف فرحات بن قدارة بدلا عنه وهو الأمر الذي لاقى ترحيبا واسعا لا سيما أن صنع الله تولى عام 2014 بشكل مؤقت إلا أنه بقي في مكانه 8 سنوات بالمخالفة.

وكان محتجون ليبيون من أعيان القبائل، أقفلوا في 17 أبريل/نيسان الماضي، الحقول والموانئ النفطية احتجاجا على عدم تسليم عبد الحميد الدبيبة المنتهي الولاية للسلطة للحكومة المعينة من قبل مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

وطالبوا آنذاك بإقالة مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة النفط السابق من منصبة إضافة لمطالبتهم بتوزيع عادل لإيرادات النفط على أقاليم ليبيا الثلاثة برقة (شرق) وطرابلس (الغرب) وفزان (جنوب ) .