رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة ليبية تلغي قرار الدبيبة برفض إقالة مسؤول

نشر
الأمصار

حكمت الدائرة الأولى بمحكمة استئناف طرابلس في الشق المستعجل، بوقف تنفيذ قرار عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، والقاضي بسحب تعيين نائب رئيس جهاز المخابرات الليبية مصطفى قدور وإقالته من منصبه.

وجاءت إقالة قدور من منصبه بإيعاز مباشر من الدبيبة لرئيس جهاز المخابرات الليبية على خلفية مشاركة قدور في استقبال رئيس الحكومة الليبية الحالية فتحي باشاغا خلال محاولته دخول العاصمة طرابلس في مايو/أيار الماضي.

وكان المجلس الرئاسي الليبي أعلن رفضه لقرار إقالة مصطفى قدور من منصبه في وقت سابق، مؤكدًا أن تغيير القيادات في الجهاز الأمني من صلاحية المجلس الرئاسي فقط، لتبعية جهاز المخابرات العامة لسلطته المباشرة، ولا يحق لحكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية إصدار أي قرارات مخالفة ذلك.

ورغم إصرار عبد الحميد الدبيبة على تنفيذ القرار وإقالة نائب رئيس جهاز المخابرات الليبية من منصبه تعسفيا، إلا أن قدور تقدم بطعن إداري مستعجل للدائرة الإدارية الأولى بمحكمة استئناف طرابلس ضد القرار.

وبحسب حكم المحكمة الذي حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، فقد قضت بوقف تنفيد القرار المطعون فيه، وما ترتب عليه من آثار وإنهائها بشكل عاجل.

أخبار أخرى..

الداخلية الليبية تكشف مقترحًا لإعادة هيكلة المعابر والمنافذ الحدودية

قال وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية خالد مازن إنه قدم مقترحًا لمجلس الوزراء لإعادة هيكلة المعابر والمنافذ الحدودية.

وأضاف خلال اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس اليوم الأربعاء، إن المقترح يتضمن تعيين مدير واحد لكل منفـذ بري يتبع وزارة الداخلية وينسق بين الجهات ويشرف إداريًا على العاملين ومتابعتهم. ونوه بـ«اعتمـاد آلية المداورة بيـن العاملـين بالمنافـذ وعدم البقاء في منفذ واحد مدة طويلة».

وقال مازن «بحث خبراء أمنيون مـن الجانبين التونسي والليبي، مشكلة الازدحام في معبر رأس اجدير، والجانب التونسي يشكو مـن ضيق المعبـر من جهته، ونقص الأجهزة الفنية لديه»، وتابع «سيعمل الجانبان مـعًا فـي المنفـذ الجمركي المشترك لتسهيـل حركة المسافرين وتفتيشهـم مرة واحدة».

ويوم الثلاثاء، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، تعليماته بضرورة تنظيم العمل وتحديد اختصاصات الأجهزة الأمنية بشكل واضح بمنفذ رأس اجدير الحدودي مع تونس، مشددًا على ضرورة تطبيق معايير العمل داخل المعابر الحدودية، وذلك خلال ترؤسه، اجتماعًا بديوان مجلس الوزراء في طرابلس خصص لمتابعة أوضاع منفذ رأس اجدير، بحضور وزراء الخارجية والداخلية والمواصلات والحكم المحلي ورئيس جهاز الأمن الداخلي ومدير جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية وعميد بلدية زوارة ومدير منفذ رأس اجدير.