رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زوجة زيلينسكي تطلب من الولايات المتحدة أنظمة دفاع جوي

نشر
الأمصار

حثت سيدة أوكرانيا الأولي أولينا زيلينسكا، اليوم الأربعاء، الكونجرس الأمريكي على إرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، قائلة:"أنا أطلب شيئًا الآن لا أريد أن أسأله أبدًا، أطلب أسلحة لن تُستخدم لشن حرب على أرض دولة آخري، ولكن لحماية بلادنا".

وبدأت زيلينسكا خطابها  الذي ألقته أمام الكونجرس الأمريكي والذي استمر 15 دقيقة بعرض صور لأطفال أوكرانيين قُتلوا في الضربات الصاروخية الروسية.

وقالت زيلينسكا أمام خلفية من الصور من الشوارع الأوكرانية المدمرة: “أطلب أنظمة دفاع جوي حتى لا تقتل الصواريخ شعبنا”.

وكان قد أعلن رئيس الأركان الأميركي، مساء اليوم الأربعاء، عن تزويد أوكرانيا بأنواع جديدة من الأسلحة، قائلًا:"سنعمل على شحن نظام "هيارمس" الصاروخي إلى أوكرانيا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة، مشيرا إلي أن الغرب سيواصل تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف. 

وقال أوستن: "هذه هي المرحلة الحاسمة من الصراع، ودعمنا الجماعي لأوكرانيا أمر حيوي وضروري وسنوفر لأوكرانيا التكنولوجيا والأسلحة والذخيرة".

أخبار أخرى.. 

وأعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن السلطات تحقق في أكثر من 650 حالة خيانة مشتبه بها ارتكبها مسؤولون محليون، بينها 60 حالة فى المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو.

من جانبه، قال أندريه سميرنوف، نائب رئيس مكتب الرئاسة الاوكرانية، إن أوكرانيا سوف تستمر في تحديد هوية الأشخاص الذين "يعملون لصالح العدو، والذين يسربون معلومات للعدو في الشهر السادس من الحرب".

ومع دخول الحرب الروسية ضد أوكرانيا شهرها الخامس، يعلم كل من الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وزيلينسكي أن الجهود الهائلة لتقويض أي من الجانبين من خلال الجواسيس الذين يعملون لصالح البلد الأخرى - يمكن أن يختبئوا على مرأى من الجميع.

وقال زيلينسكي إنه أقال باكانوف وفينيديكوتفا، نظرًا لأن العديد من موظفي وكالتيهما كانوا يعملون مع روسيا. 

استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في أوكرانيا

وتعمل أوكرانيا منذ فترة طويلة على استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في البلاد، لكن العمل حسب بعض الروايات، أصبح أكثر إلحاحًا خلال الحرب.