رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تأجيل زيارته لإثيوبيا.. الرئيس الصومالي في مصر نهاية الشهر الجاري

نشر
الأمصار

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود سيجري زيارة رسمية إلى مصر نهاية يوليو الجاري.

يأتي ذلك فيما ذكرت صحيفة "صومال توداي" أن الرئيس الصومالي أجل زيارته إلى إثيوبيا التي كانت جزءا من زياراته للدول المجاورة للصومال، ولم يصدر من الرئاسة الصومالية بيان رسمي حول سبب تأجيل الزيارة.

 الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

وكان الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، قد قلد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود؛ أرفع وسام شرف تمنحه الحكومة الجيبوتية لدوره في تعزيز الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس الصومالي والوفد المرافق خلال مأدبة عشاء أقامها الرئيس الجيبوتي في القصر الرئاسي على شرف حسن شيخ محمود، خلال الزيارة التي قام بها إلى جيبوتي.

وأعرب الرئيس الصومالي عن شكره وتقديره للرئيس الجيبوتي وشعبه على منحه وسام الشرف وكرم وحفاوة الاستقبال الذي حظي به، مشيرا إلى أن هذه الزيارة هي بداية لتعزيز العلاقات الثنائية.

الصومال ينفي مشاركة جنوده في إرتيريا لحرب إثيوبيا

نفى المتحدث باسم الرئاسة الصومالية، عبدالكريم علي كار الذي تحدث لوسائل الإعلام اليوم التقارير التي تفيد بأن الجنود الصوماليين المتدربين في إريتريا شاركوا في لقتال في شمال إثيوبيا بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

ووصف المتحدث ما يتم تداوله في هذه القضية بأنه محض افتراء وأكد أن الجنود آمنون وأنهم سيعودون إلى بلادهم، نافيا انهم محتجزون في إريتريا مقابل فدية مالية.

وكان أهالي الجنود الصوماليين المتدربين في إريتريا يطالبون منذ أكثر من عامين بالكشف عن مصير أبنائهم بعد انقطاع أخبارهم عنهم إلا أن الرئيس حسن شيخ محمود تفقدهم في زيارة قام بها إلى إريتريا، مشيرًا إلى حرصه على إعادتهم إلى الديار ليقوموا بواجبهم الوطني

واتهمت قوى الحرية والتغيير في السودان، تنظيم الإخوان بـ"محاولة العودة إلى واجهة الحكم من خلال تأجيج النزعات العنصرية واللعب بورقة القبلية ودعم السلطة الحالية".

وعقد التجمع مؤتمر صحفي على خلفية الأحداث القبلية الدموية التي شهدتها منطقتي النيل الأزرق المتاخمة للحدود الإثيوبية ومدينة كسلا في شرق البلاد والتي راح ضحيتها العشرات خلال الأيام الخمس الماضية.