رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لائحة العقوبات الإيرانية ضد شخصيات أمريكية.. أسبابها ورد فعل واشنطن ضدها

نشر
الأمصار

خيمت أجواء السخرية والتندر على لائحة العقوبات الإيرانية، وضعها النظام الإيراني، لمعاقبة 61 شخصية امريكية معروفة بمناصرتها للمقاومة الايرانية ومنظمة مجاهدي خلق، بحسب تقرير صادر عن المقاومة الإيرانية.

رد فعل أسماء القائمة

واعتبر المبعوث الخاص الأمريكي السابق إلى منطقة الساحل السفير بيتر فام  لائحة العقوبات الإيرانية وسام شرف للذين دونت اسمائهم فيها، عبر وزير العدل الأمريكي الأسبق مايكل موكيزي عن فخره لوجود اسمه بين الاسماء التي شملتها  لائحة العقوبات الإيرانية..

كما أعرب الجنرال جيمس كونواي عن سعادته بوجوده داخل لائحة العقوبات الإيرانية، وصفها الجنرال جيمس جونز بالإطراء الرفيع.

وأشار السفير روبرت جوزيف المساعد الاسبق لوزير الخارجية الأمريكي الى انها تعني وقوفه بجانب الشعب الإيراني، تساءل منسق مكافحة الإرهاب السابق في وزارة الخارجية الأمريكية السفير ناثان سيلز عن سبب تأخر  لائحة العقوبات الإيرانية، وعلق السناتور توريسيلي عليها قائلا انه لم ير المجتمع الدولي منظمًا وموحدًا إلى هذا الحد، مشيرا الى درجة درجة التصميم على إنهاء حكم الملالي.

أسباب اللائحة

تداولت الأوساط السياسية الأمريكية في تندراتها الأسباب التي دفعت ملالي إيران إلى إعلان اللائحة التي شملت  أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس، عددا من الوزراء والمسؤولين والجنرالات، وسفراء الولايات المتحدة، وفي مقدمتها الدعم الذي تقدمه هذه الشخصيات للمجاهدين عن قصد، مشاركتها في مؤتمراتهم، وتأييدها لأهدافهم وأعمالهم ودعمهم سياسيا وإعلاميا.

ولم تكن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى اتخاذ الملالي لهذه الخطوة خافية على الذين تداولوها، فقد اعتبرت ردا على التظاهرات الكبيرة للإيرانيين، خطابات المحامين والشخصيات الدولية في ستوكهولم بعد صدور الحكم على حميد نوري المتورط في مجزرة 1988 ، محاولة نظام ولاية الفقيه التعويض عن فشل مؤامراته، ارتباكه أمام صدى الحملة التي شنها انصار المقاومة الايرانية   ضد صفقة اعفاء الارهابي اسد الله اسدي من قضاء محكوميته في بلجيكا، و كابوس المؤتمر السنوي لإيران الحرة 2022، الذي سيقام يومي 23 و 24 يوليو، وسيتم خلاله إبراز الإجماع العالمي على رفض ومعاقبة نظام الملالي.

حاول نظام الملالي من خلال هذه الخطوة تجاوز بعض مآزقه متعددة الأشكال، والتغطية على ما يجري في الساحة الدولية، لكن هذه الخدعة السخيفة أظهرت إفلاسه أمام الضربات التي تلقاها من المقاومة الإيرانية ـ التي كرست نفسها بديلا وعدوا رئيسيا له ـ وتعد اعترافا ضمنيا  بالمكانة التي تحظى بها المقاومة على الصعيد الدولي.

رد فعل الخارجية الأمريكية

 

موقف وزارة الخارجية الأمريكية من عقوبات النظام الإيراني على الشخصيات الأمريكية

 

في 18 يوليو، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله: فرضت إيران عقوبات على 61 أمريكيًا آخر بعد أن وصلت المحادثات النووية إلى طريق مسدود.

قالت طهران يوم السبت إن إيران فرضت عقوبات على 61 أميركيا إضافيا، بمن فيهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، لدعمهم جماعة معارضة إيرانية، في حين أن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 ما زالت متوقفة منذ أشهر.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت إن “الولايات المتحدة ستحمي مواطنيها وتدافع عنهم”. وهذا يشمل أولئك الذين يخدمون الولايات المتحدة حاليًا وأولئك الذين خدموا في الماضي. نحن متحدون في تصميمنا ضد التهديدات والاستفزازات وسنعمل مع حلفائنا وشركائنا لردع أي هجوم من جانب إيران والرد عليه”.

اندبندنت البريطانية: إيران تعاقب عشرات المسؤولين الأمريكيين لدعمهم مجاهدي خلق

في يوم الإثنين، 17 يوليو، كتبت صحيفة إندبندنت البريطانية في تقرير عن خدعة جوفاء لنظام الملالي، أي فرض عقوبات على شخصيات أمريكية لدعم مجاهدي خلق: فرضت إيران عقوبات على عشرات المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين. وفقًا لوزارة الخارجية الإيرانية، فإن الممثلين الأمريكيين المذكورين شاركوا في الدعم المتعمد لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة الإيرانية وأهدافها وأعمالها سياسيا واعلاميا.

وأضافت “إندبندنت “: هذه الخطوة، التي هي رمزية بالكامل تقريبًا، سيكون لها تأثير ضئيل نظرًا لعدم وجود أصول في إيران لأي شخص مستهدف بالعقوبات أو يتعامل مع مؤسسات لها نفس النشاط.

زيارة أسماء من اللائحة لأشرف 3

 قام مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي السبعين، بزيارة أشرف 3، مجمع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، والتقى بمريم رجوي، الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وأكد التقرير، أنه حضر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ورجوي تجمع المجاهدين في قاعة بهارستان في أشرف الثالث وأعرب عن ارتياحه للاجتماع معهم قائلا: "يجتمع هنا اليوم 1000 سجين سياسي سابق للنظام الديني. أود أن أقول لكم، من وزير خارجية سابق، إن أمريكا تعترف بكم وتحترمكم بشدة. تذكرنا الأحداث التي عانيتم منها من أجل الحرية بما تأسست بلادنا للدفاع عنه وتأمينه منذ سنوات عديدة.

بينما قام مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي السابق، بزيارة أشرف 3 في ألبانيا، موطن حركة المعارضة الإيرانية الرئيسية، مجاهدي خلق الإيرانية، مساء يوم الخميس 23 يونيو/حزيران 2022 والتقى بالسيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لبحث القضايا ذات الأهمية المشتركة فيما يتعلق بالوضع في إيران.

 

وتكلم نائب الرئيس الأمريكي السابق، أمام قرابة 3000 عضو وناشط في المقاومة الإيرانية، 1000 منهم من السجناء السياسيين السابقين في ديكتاتورية الشاه والنظام الديني الحالي. ووصف السيد بنس أشرف 3 بأنه "بيت الأمل لإيران حرّة وديمقراطية." وأضاف: "أستطيع أن أقول على وجه اليقين إن الشعب الأمريكي يدعم هدفكم بإقامة جمهورية إيرانية علمانية وديمقراطية وغير نووية تستمد قوتها العادلة من موافقة الشعب".