رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن وأمريكا يبحثان تطورات الأوضاع وخروقات الحوثيين للهدنة بالبلاد

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، خلال اتصال هاتفي الثلاثاء، مع السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، تطورات الأوضاع في اليمن، في ظل استمرار تعنت الحوثي وعدم تنفيذ تعهداتها بشأن الهدنة.

 

وأعرب الوزير اليمني - خلال الاتصال حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية - عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في حل الأزمة، مثمنا الموقف الأمريكي المؤكد على ضرورة إنهاء الانقلاب وتحقيق السلام وفقا للمرجعيات المتفق عليها.

 

وأكد أن استمرار حصار الحوثي لمدينة تعز يعرقل جهود السلام، وأن إصرارها على عدم رفع الحصار عن المدنيين يؤكد عدم جاهزيتها لاستحقاقات السلام.

 

من جانبه، أكد السفير الأمريكي وقوف بلاده إلى جانب اليمن ودعمها للحل السلمي وإنهاء الحرب والحفاظ على وحدة وأمن واستقرار اليمن.

 

اقرأ أيضًا..

اليمن.. جماعة الحوثي ترتكب 186 خرقًا للهدنة الأممية خلال 48 ساعة


ارتكبت جماعة الحوثي 186 خرقًا للهدنة الأممية خلال الساعات الساعات الـ 48 الماضية في جبهات الحديدة وتعز وحجة وصعدة والجوف ومأرب في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت"، اليوم الثلاثاء، أن الخروقات التي ارتكبتها جماعة الحوثي اليومين الماضيين توزّعت ما بين 71 خرقًا في محور حيس جنوب الحديدة، و33 خرقًا في محور البرح غرب تعز، و27 خرقا جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، و25 خرقا غرب محافظة حجة، و21 خرقا في جبهات محور تعز، و7 خروقات شرق حزم الجوف، وخرقين في جبهات محافظة صعدة.

وأشارت إلى أنه في مقدّمة الخروقات محاولات تسلل نفّذتها جماعة الحوثي باتجاه مواقع عسكرية جنوب مأرب وجبهة بني حسن غرب حجة، وأفشلتها قوات الجيش اليمني بكفاءة، بالإضافة إلى إطلاق النار على مواقع الجيش في مختلف الجبهات بالمدفعية والعيارات وبالقنّاصة وبالطائرات المُسيّرة المُفخخة، ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من قوات الجيش وإصابة 15.

وفي وقت سابق، أعلنت المملكة المتحدة تخصيص تمويل إضافي قيمته 2 مليون جنيه استرليني لمنع تسرّب نفطي كبير قبالة سواحل اليمن.

وقالت وزيرة الدولة البريطانية لشئون آسيا والشرق الأوسط أماندا ميلينج- في بيان نشرته الحكومة البريطانية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين، إن المملكة المتحدة ستعزز الجهود الرامية إلى منع تسرُّب نفطي خطير في البحر الأحمر، بمساهمة إضافية قدرها مليوني جنيه استرليني.

ودعت ميلينج خلال اجتماع حضرته مع نظرائها من سلطنة عُمان والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، المجتمع الدولي لتعزيز دعمه للتصدي لهذه الأزمة.