رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي يعلن إحراز تقدم مع تونس بشأن برنامج التمويل

نشر
الأمصار

أعلن صندوق النقد الدولي، عن إحراز تقدم جيد مع السلطات التونسية في المحادثات حول الإصلاحات وبرنامج التمويل.

وأكدت بعثة خبراء صندوق النقد الدولي إلى تونس، أن المناقشات كانت مثمرة بشأن اتفاق جديد في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" لدعم السياسات والإصلاحات الاقتصادية للسلطات.

ورحبت البعثة بانفتاح الحكومة والشركاء الاجتماعيين تجاه الحوار البناء بشأن تنفيذ برنامج إصلاحي مراعٍ للاعتبارات الاجتماعية وداعم للنمو.

وقالت البعثة في بيان على الموقع الالكتروني لصندوق النقد الدولي، إن الخبراء سيواصلون المناقشات على مدار الأسابيع المقبلة بهدف التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء، حول حزمة التمويل.

وأعرب الصندوق عن أمله في أن يوفق الشركاء الاجتماعيون والأطراف المعنية المهمة الأخرى حول هذا المسعى.

وفي سياق آخر، أعلن متحدث باسم الحرس البحري التونسي اليوم، عن ضبط نحو 500 مهاجر غير شرعي على سواحل البلاد في رحلات سرية خلال ليلة واحدة.

وأفاد المتحدث حسام الجبابلي في بيانات نشرت اليوم أن وحدات الحرس البحري أحبطت 37 عملية اجتياز للحدود البحرية في مناطق عدة على طول السواحل.

وأضاف الجبابلي أنه تم نجدة وإنقاذ 455 شخصا، من بينهم 289 من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ويسعى مهاجرون من تونس ودول أجنبية، إلى عبور البحر على متن قوارب صغيرة نحو أقرب نقطة من السواحل الأوروبية عبر جزيرتي لامبيدوزا وصقلية الإيطاليتين من أجل فرص حياة أفضل.

وعلى الرغم من حوادث الغرق الجماعية المتكررة التي شهدتها السواحل التونسية هذا العام، تسير عمليات الهجرة غير الشرعية بوتيرة أكبر في فصل الصيف مع استقرار العوامل المناخية.

وأعلن الجبابلي في وقت سابق أن أكثر من تسعة آلاف مهاجر غير شرعي تم ضبطهم خلال النصف الأول من هذا العام حتى حزيران/يونيو الماضي، في مقابل ما يفوق 20 ألف مهاجر خلال عام 2021 بأكمله.

أخبار أخرى..

تونس.. القضاء يستدعي الغنوشي للتحقيق معه في تهم تتعلق بـالإرهاب

استدعى القضاء التونسي، رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل، راشد الغنوشي، للتحقيق في قضايا تتعلق بالإرهاب.

وحسب وسائل إعلام تونسية، قرر قاضي التحقيق الأول في المكتب 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب استدعاء الغنوشي بصفته متهما في القضية محل التحقيق والمتعلقة بجمعية "نماء تونس".

وأعلمت الوحدة المركزية لمكافحة الإرهاب والجرائم الماسة بسلامة التراب الوطني، الغنوشي بالاستدعاء الموجه إليه.

وكانت جمعية "نماء تونس" أصدرت بيانًا أمس الأحد، نفت فيه ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، من اتهامات للجمعية حول مصادر تمويلها وأنشطتها، ووصفتها بأنها "أخبار زائفة واتهامات باطلة".