رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: على اتصال دائم مع إيران لاستعادة الاتفاق النووي

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، على أن اتصال دائم مع إيران لاستعادة الاتفاق النووي والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين.  

وقال بوتين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد عقب انتهاء القمة الثلاثية بين تركيل وروسيا وإيران والتي تم عقدها في العاصمة الإيرانية:"على المجتمع الدولي إنعاش الحياة في سوريا".  

وتابع:"‏‎يجب مساعدة جميع السوريين للعودة إلى ديارهم". 

وأشار بوتين إلى أنه تم مناقشة الوضع شرق الفرات، لافتًا إلى أن بعض الدول تحاول الحفاظ على النشاط العسكري هناك.  

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن القمة المقبلة لثلاثية أستانا والتي تجمع بين روسيا وتركيا وإيران، ويتم عقدها بشأن سوريا ستكون في روسيا. 

‏‎وقال بوتين، خلال الاجتماع الثاثي في العاصمة الإيرانية طهران:"يجب القيام بكل ما يجب لإيصال المساعدات للمدنيين". 

وأضاف الرئيس الروسي، أن الدول الثلاثة تدعم مشروع إعلان مشترك يمكّن السوريين من تقرير مصيرهم، قائلًا:"‏‎نعوّل على لعب ثلاثية أستانا دورا بناء لإحلال السلام في سوريا". 

وفي وقت سابق، دعا المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، خلال لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والوفد المرافق له في طهران اليوم الثلاثاء،  لطرد الأمريكيين من منطقة شرق الفرات في سوريا.

وقال المرشد الإيراني، إن الحرب أمر عنيف وقاس وصعب ولا تحبذها إيران لكن في القضية الأوكرانية إن لم تأخذ روسيا بزمام المبادرة، لكانت الطرف الآخر تسبب باندلاع الحرب.

وأعرب المرشد الإيراني، عن إعجابه بالمواقف الأخيرة للرئيس الروسي ضد إسرائيل.

وأكد علي خامنئي، أن الرئيسين الإيراني والروسي أصحاب مبادرات فاعلة لذا يجب أن يصل التعاون بين البلدين إلى ذروته في هذه الفترة.

وأوضح أن الأحداث العالمية تظهر حاجة إيران وروسيا إلى زيادة التعاون المتبادل، مبينا أن التعاون طويل الأمد بين طهران وموسكو يصب في مصلحة البلدين.

وشدد “خامنئي”،  أنه من الضروري التمسك باليقظة ضد السياسات المخادعة للغرب.

وصرح المرشد الإيراني الأعلى بأن الغرب لا يريد روسيا قوية ومستقلة، معتبرًا أن الناتو كيان خطير.

وتابع قائلا: "إذا كان الطريق مفتوحا أمام الناتو، فلا يعرف هذا الحلف حدودا، وإن لم يتم إيقافه في أوكرانيا، لكانوا بداؤوا الحرب نفسها في وقت لاحق وتحت ذريعة شبه جزيرة القرم".