رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الإسرائيلي: لبنان يستفيد من تطوير مخزونات الطاقة

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إن لبنان يستفيد من تطوير مخزونات الطاقة الموجودة في مياهه الإقتصادية من خلال المفاوضات التي ينبغي إتمامها في أسرع وقت ممكن".

واستكمل " لابيد"، في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، قائلا: " مخزونات الغاز الخاصة بإسرائيل من شأنها أن تسهم في حل أزمة الطاقة العالمية".

وكان وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني جانتس، الثلاثاء، رسالة شديدة اللهجة إلى لبنان.

وقام لابيد وجانتس بجولة في القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي والحدود اللبنانية أجريا خلالها تقييما عملياتيا.

وشارك في الجولة مدير مجلس الأمن القومي، الدكتور إيال هولاتا، ونائب رئيس أركان الجيش، هرتسل هاليفي، قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي أمير برعام.

وقال “لابيد”: "إسرائيل معنية بأن يكون لبنان جارًا مستقرا ومزدهرًا وليس منصة لإرهاب حزب الله ولا أداة إيرانية. نشاط حزب الله يهدد لبنان ومواطنيه ورفاهيتهم".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "بينما لا مصلحة لنا في التصعيد، فإن عدوان حزب الله غير مقبول وقد يقود المنطقة بأكملها إلى تصعيد غير ضروري عندما تكون هناك فرصة حقيقية للبنان لتطوير موارده من الطاقة".

وتابع: "تتخذ دولة إسرائيل إجراءات ضد جميع وكلاء إيران في المنطقة وخارجها، وستواصل القيام بذلك، إيران هي أكبر مصدر للإرهاب في العالم. وسنعمل بمفردنا وبالتوازي مع دول أخرى في المنطقة لمنع إيران من تقويض الاستقرار الإقليمي".

بدوره، قال "جانتس"، إن إسرائيل مستعدة لبذل الكثير من أجل ازدهار جيرانها ومستعدة للتحرك في أي وقت لحماية مواطنيها".

وأضاف: "نحن مستعدون في جميع المجالات ؛ البرية والبحرية والجوية والإلكترونية، ونرى الأزمة في لبنان، وهي إيذاء لمواطنيه، لبنان وقادته يعرفون جيداً أنهم إذا اختاروا طريق المواجهة - فسوف يتعرضون للأذى ويحترقون بشدة. وإذا اختاروا طريق الاستقرار، فإنهم سيساعدون الشعب اللبناني".

وشهدت الأسابيع الأخيرة تبادلا للاتهامات والتهديدات بين إسرائيل وحزب الله

إسقاط طائرة تابعة لحزب الله اجتازت الحدود مع اسرائيل

وكان أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، إسقاط طائرة مسيرة تابعة لحــزب الله بعد اجتيازها الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.

وذكرت قناة كان العبرية، أن قوات الجيش الإسرائيلي، تمكنت من إسقاط مسيرة اخترقت الأجواء بالقرب من الحدود اللبنانية.

وفي وقت سابق، أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، الخميس، عن إسقاط مسيرة عند الحدود مع قطاع غزة، وقبل ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي، سقوط طائرة مسيرة تابعة له جنوبي قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان نشره على حسابه في موقع تويتر: “خلال نشاط عملياتي لقوة تابعة للجيش الإسرائيلي قبل وقت قصير، سقطت طائرة دون طيار تابعة للجيش جنوبي قطاع غزة”.

وأضاف الجيش في بيانه إنه “ليس هناك مخاوف من تسرب معلومات” من الطائرة التي سقطت في القطاع.

ولم يضف الجيش مزيداً من التفاصيل حول ملابسات سقوط الطائرة، والمهمة التي كانت بصدد تنفيذها في قطاع غزة.