رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الأمن القومي العراقي يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في بغداد

نشر
الأعرجي وقائد بعثة
الأعرجي وقائد بعثة حلف الناتو

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية القى بظلاله على الأزمات في العديد من الدول، فيما أشار إلى أن خطر داعش الإرهابي مازال مستمراً.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه اليوم قائد بعثة حلف الناتو في العراق، الفريق جيوفاني اينوتشي".

وبين أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض عمل بعثة حلف الناتو في العراق، فضلاً عن بحث استمرار التعاون في مجال الاستشارة والتدريب، إلى جانب بحث الملفات والقضايا المشتركة، وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية".

وأكد الأعرجي أن "استمرار الحرب الروسية الأوكرانية القى بظلاله على الأزمات في العديد من الدول"، لافتاً إلى "أهمية اللجوء إلى منطق الحوار في حل الأزمات الدولية".

وأشار الأعرجي إلى "ضرورة الاستفادة من خبرات حلف الناتو، للعمل مع الجهات الأمنية العراقية"، موضحاً أن "خطر داعش الإرهابي مازال مستمرا".

من جانبه، أعرب قائد بعثة الناتو عن تطلع بعثته للعمل مع مؤسسات الدولة الأمنية، لتحقيق نتائج ملموسة، لاسيما تدريب الكوادر العراقية في مجال الأمن السيبراني.

وبدوره، ترأس مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اجتماعا أمنيا لمناقشة التوصيات المتعلقة بالنازحين وإعادتهم إلى مناطق سكناهم.

وذكر بيان لمكتب الأعرجي تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، ترأس اجتماع اللجنة العليا الخاصة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الوطني، رقم 7 / 2021، بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني، ونائب قائد العمليات المشتركة، ووكيل جهاز المخابرات الوطني، ووكيل الاستخبارات الاتحادية، وممثل وزارة الهجرة." 

وأضاف، أن "الاجتماع ناقش التوصيات المتعلقة بالنازحين وإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية ، فضلا عن بحث تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لهم، والتأكيد على اعتماد المعايير الأمنية والإنسانية في هذا الملف."

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، قرار الحكومة المتعلق بنقل العوائل العراقيَّة من مُخيّم الهول.

وذكر المركز الإعلامي للوزارة في بيان، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل مُستشار الأمن القوميّ قاسم الأعرجي، وجرى خلال اللقاء استعراض آخر تطوُّرات الأوضاع السياسيَّة والأمنيَّة في العراق والمنطقة."

من جانبه أكّد الوزير، بحسب البيان، أهمّيَّة الدور الذي يضطلع به العراق في حل الخلافات بالاستناد إلى مبدأ الحوار والطرق الدبلوماسيَّة لتجنيب العراق ما يُحتَمَل من الإرتدادات.

وتابع البيان: "كما بحث الجانبان قرار الحكومة العراقيَّة المُتعلق بنقل العوائل العراقيَّة من مُخيّم الهول السوريّ إلى العراق والجُهُود الحكوميَّة في ذلك".

أخبار أخرى..

الأعرجي: مهمتنا الحفاظ على التماسك المجتمعي ولسنا معنيين بالسجال السياسي

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الإعرجي، الأربعاء، إن مهمتنا هي الحفاظ على التماسك المجتمعي ولسنا معنيين بالسجال السياسي.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، إن "الأعرجي ترأس اجتماعا للهيئة الوطنية للتنسيق الاستخباري (قادة مجتمع الاستخبارات العراقي)، بحضور أعضاء الهيئة"

وناقش الاجتماع وفقاً للبيان الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال من بينها سبل مواجهة خطاب الكراهية والتطرف اللذين يهددان المجتمع والسلم الأهلي، وتم التوجيه بتشكيل لجنة عليا من الجهات ذات العلاقة، لإعداد سياسة وطنية لمواجهة تأثيرات هذا الموضوع على المجتمع.

 

وأكد الأعرجي خلال الاجتماع، أن "مهمتنا هي الدفاع عن الدولة والمواطن، ولسنا معنيين بالسجال السياسي الحالي، وأن واجبنا هو الحفاظ على التماسك المجتمعي والوقوف بالضد من كل مايهدد السلم الأهلي".