رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تدعو أمريكا إلى تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب

نشر
الأمصار

دعا وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب بسبب حربها في أوكرانيا.

وحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، قال ريزنيكوف: “من المهم بالنسبة لنا أن يتم تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب”.

وأضاف، أن العالم بحاجة للرد على انتهاكات القوانين الدولية خلال 24 ساعة وفي هذه الحالة لن يكون للعدوان فرصة. 

كما دعا ريزنيكوف الغرب إلى إرسال حزم مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا، تشمل مدفعية ثقيلة وطائرات بدون طيار. 

أخبار أخرى.. 

بوتين: روسيا وإيران يقدمان مساهمة كبيرة لتسوية الوضع بسوريا

وفي سياق أخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه مع نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن موسكو وطهران تقدمان مساهمة كبيرة في تسوية الوضع بسوريا. 

وقال بوتين:"نحن نعزز تعاوننا في قضايا الأمن الدولي. نحن نقدم مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية".

كما أكد بوتين، أن العلاقات بين روسيا وإيران تتطور، مشيرا إلى أنه يمكننا بالفعل الفخر بكسر أرقام قياسية في التبادل التجاري. 

وكان قد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس الإثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران، للمشاركة في القمة الثلاثية التي سيشارك فيها الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال التلفزيون الرسمي في إيران إن "بوتين وأردوغان وصلا إلى طهران، استعدادا للمشاركة في القمة الثلاثية، التي ستتناول عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وأهمها الملف السوري، وتداعيات الأزمة الأوكرانية".

فيما قال أحد مساعدي الكرملين للصحفيين إن بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، سيناقشان تصدير الحبوب الأوكرانية في اجتماعهما في طهران.

ومن المنتظر أن توقع روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفاقاً في وقت لاحق من الأسبوع، يهدف لاستئناف شحن الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، الذي توقف تماما بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وسينضم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بوتين وأردوغان لمناقشة الأزمة في سوريا، حيث تشارك دولهم بعمليات عسكرية.

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن القمة الثلاثية التي ستعقد يوم غد الثلاثاء في العاصمة طهران بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، ستركز على تخفيف حدة التوتر في سوريا.

وأوضح أن "الاجتماع يعقد في وضع يمكننا من خلاله تحديد الهدف المهم من صيغة أستانا، والذي كان للحد من التوتر في مناطق الصراع في سوريا".