رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مؤتمر القدس في الشعر العربي الحديث بالأردن

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر القدس في الشعر العربي الحديث بكلية الآداب في جامعة الزيتونة الأردنية، بمشاركة نخبة من الباحثين والعلماء في عدد من الدول العربية.


وتستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومين، وتتضمن مناقشة 45 ورقة بحثية، منسجمة مع أهداف المؤتمر المتمثلة في التعريف بالقدس تاريخيا وسياسيا وإنسانيا وفنيا، وتعزيز الوعي بكافة الأبعاد المتعلقة بها، وإبراز دور الشعر العربي بصفته إحدى وسائل الإعلام المقاوم قديما وحديثا.


وأكد الدكتور محمد المجالي،  رئيس جامعة الزيتونة الأردنية،  خلال كلمة افتتاحية على أهمية المؤتمر في النهوض بمستوى الخطاب المعاصر من خلال التوجيه الصحيح للنقد الأدبي.


وفي كلمته باسم المشاركين، أكد الدكتور علاء عبدالهادي ثبات، موقف المثقف العربي نحو القضية الفلسطينية بوصفها القضية المركزية التي تأتي على رأس القضايا الدينية قاطبة، وأن رسوخ هذا الموقف الثابت يقع الآن أكثر من أي وقت مضى على كاهل المبدعين العرب.

الأردن يعزي مصر في ضحايا حادث الطريق الصحراوي الشرقي بالمنيا

وفي سياق أخر، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، عن أحرّ التعازي وصادق المواساة لجمهورية مصر العربية الشقيقة في ضحايا حادث السير الذي وقع صباح اليوم الثلاثاء، في محافظة المنيا، وأسفر عن وقوع عشرات الوفيات والإصابات.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، تعاطف وتضامن المملكة مع حكومة وشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة، والتعازي الخالصة لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

حادث المنيا

وكانت أعلنت وسائل إعلام في مصر اليوم الثلاثاء، مقتل ما لا يقل عن 22 شخصا جراء حادث مروري شهده الطريق الصحراوي بالقرب من محافظة المنيا في جنوب مصر.

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن الطريق الصحراوي الشرقي دائرة مركز ملوي بمحافظة المنيا، شهد صباح اليوم، وقوع حادث تصادم مروع بين حافلة نقل جماعي وسيارة نقل، وأسفر الحادث عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.

وأضافت أنه نتج عن الحادث مصرع 22 شخصًا وإصابة 33 آخرين بكسور وجروح متفرقة بالجسد، وجرى نقل الجثث والمصابين لمستشفى ملوي،  وأخطرت النيابة العامة في مصر للتحقيق.