رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الإقالات الأخيرة.. هل أثرت الخيانة على نتائج الحرب الأوكرانية الروسية؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، عن  اختراق أجهزة المخابرات الروسية في أوكرانيا، مشيرة إلى أن  الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ،  أثبت تهديد ظل يطير منذ بداية الحرب الأوكرانية الروسية، وحدد  651 شخصًا متهمون بتقديم معلومات للعدو، ورفعت وزارة الداخلية الرقم قبل شهر إلى 700 / وأصبح الشاغل الرئيسي هو المتعاونون مع روسيا في سلطات الدولة، حيث وجه الزعيم الأوكراني ضربة الآن بإيقاف المدعي العام ورئيس المخابرات من مناصبهما.

 

في منتصف مارس، وعندما  كانت الغزو الروسي على قدم وساق منذ ثلاثة أسابيع، و الحرب الأوكرانية الروسية على وشك أن تبدأ، ذكرت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية في 20 فبراير / شباط أن أجهزة المخابرات الأمريكية اعتبرت غزو أوكرانيا أمرا مفروغا منه، جاء هذا بعد أربعة أيام، ولكن لم تقبل الرئاسة والحكومة الأوكرانية التهديد بالكامل حتى اللحظة الأخيرة، بينما رأى حلفاء أوكرانيا حربًا وشيكة ، وكانت لا تزال حكومة كييف لا تعتبرها مرجحة للغاية.

أول زلزال سياسي

0

أندريه يرماك

 

كان أول زلزال سياسي في أوكرانيا منذ بداية الحرب الأوكرانية الروسية سببه في 8 يوليو عضوة الكونجرس الأمريكي فيكتوريا سبارتز، وهي أوكرانية بالولادة ، سبارتز  ممثلة ولاية إنديانا للحزب الجمهوري، حيث أرسلت سبارتز رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، تطلب منه التحقيق في الروابط المحتملة مع روسيا لأندري يرماك ، الرجل الأكثر ثقة في زيلينسكي وأول شخص مسؤول عن مكتبه.

اتهامات سبارتز ضد يرماك خطيرة وسرعان ما رفضتها وزارة الخارجية الأوكرانية والحزب الديمقراطي، وتؤكد عضو الكونجرس أن يرماك قدم معلومات إلى بيلاروسيا في الحرب الأوكرانية الروسية، وأنه قلل من شأن المعلومات التي تلقاها زيلينسكي بشأن غزو محتمل في فبراير ، وخرب مفاوضات السلام مع روسيا التي قادها في مينسك ، وأنه كان الشخص الرئيسي المسؤول عن نقل خيرسون بسهولة. 

كان يرماك أحد المسؤولين عن فشل عام 2019 في الضغط من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للحكومة الأوكرانية لاختراع تحقيق فساد مزعوم ضد بايدن ونجله.

 

تم انتقاد يرماك وباكانوف وزيلينسكي نفسه ، قلبهم المتشدد ، بشدة في الماضي من قبل أكثر القطاعات القومية الأوكرانية ، بقيادة حزب التضامن الأوروبي الذي ينتمي إليه الرئيس السابق بيترو بوروشينكو ، لاعتبارهم متصالحين للغاية مع روسيا ولإعطاء الأولوية للمصالح التجارية المزعومة مع العدو، وانتهى الانتقاد باندلاع الحرب الأوكرانية الروسية. 

يعتبر زيلينسكي اليوم شخصية لا يمكن المساس بها ، على الرغم من أن نواب بوروشنكو قد بدأوا ، شيئًا فشيئًا ، في التشكيك في إدارته، وصرح فولوديمير أرييف ، نائب من مجموعة بوروشنكو ، على حسابه على تويتر أنه أعطى مصداقية للوثيقة التي قدمها سبارتز: "هذا أمر خطير للغاية ، لأن هذا لا يترك الكونجرس دون شك جدي". 

وأكدت ماريا إيونوفا ، وهي أيضًا نائبة عن منظمة التضامن الأوروبي ، لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج في 3 يوليو / تموز أنهم سيطلبون من الحكومة في المستقبل تفسيرات لإخفاقات مثل فشل خيرسون.

إجراءات منذ فترة

وأوضحت الصحيفة، أن الإقالات التي أمر بها زيلينسكي في المناصب الرئيسية ليست جديدة، حيث  بدأ الرئيس إجراءات العزل في أبريل / نيسان ضد اثنين من جنرالات  هما  رئيس الشؤون الداخلية السابق لوكالة الاستخبارات أندري نوموف والرئيس السابق للأجهزة السرية في خيرسون كريفوروتشكو، وفي رسالته اليومية إلى الأمة يوم الأحد الماضي ، ذكر زيلينسكي أنه سبق أن أقال رؤساء الأمن لشبه جزيرة القرم - التي ضمتها روسيا في عام 2014 - ومقاطعة خاركوف. 

في يونيو / حزيران ، قُبض على مسؤول رفيع المستوى يعمل في مجلس الوزراء ، دون الكشف عن هويته ، بتهمة الخيانة العظمى، أكد تقرير صدر في يوليو / تموز عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) بشأن احترام حقوق الإنسان أثناء الحرب ، أنها لم تتمكن من الوصول إلى معظم القضايا المرفوعة ضد المتهمين بالتعاون مع العدو لأنها ظلت سرية.

إقالة رئيس جهاز الأمن العام

بعد أربعة أشهر ، يوم الأحد الماضي ، أعلن زيلينسكي تعليق إيفان باكانوف كرئيس لجهاز الأمن العام وإيرينا فينيديكتوفا من منصب المدعي العام، حيث أكد ممثلو حكومة الولايات المتحدة لصحيفة نيويورك تايمز أن سقوط باكانوف ليس بسبب تسريب معلومات من وكالات مخابراته إلى روسيا، كما قالت هذه المصادر للصحيفة نفسها إنه منذ بداية الحرب ، لم تعد المعلومات الاستخباراتية الأمريكية تمر عبر إدارة أمن الدولة ، ولكنها تذهب مباشرة إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

 

يلقي زيلينسكي باللوم على باكانوف وفينيديكتوفا في السماح بتسريب المتعاونين الروس في أقسامهم، وهم لم يتم فصلهم رسميًا بعد ، ولكن تم عزلهم من مناصبهم فقط ، وفقًا لما أفاد به أندري سميرنوف ، نائب رئيس مكتب الرئيس ، يوم الاثنين ، في انتظار استكمال التحقيقات الجارية.

 وقال سميرنوف: “لقد توقعنا جميعًا الإجراءات الضرورية وحتى النتائج الجذرية من رئيسي هاتين الهيئتين”، وأضاف "لكننا ما زلنا نعثر على العشرات من المتعاونين والخونة في الإدارتين بعد ستة أشهر من الحرب".

كان باكانوف ، صديق زيلينسكي منذ طفولته ، إلى جانبه منذ أن أصبح ممثلاً مشهوراً حتى قفز إلى السياسة ليصبح رئيساً في عام 2019،  وذكر كريستوفر ميللر ، مراسل بوليتيكو في أوكرانيا ، في يونيو الماضي أن زيلينسكي كان يفكر بالفعل في إقالة باكانوف، وذلك لأنه فقد زيلينسكي الثقة به والسبب الرئيسي ، بحسب بوليتيكو ، هو خسارة مدينة خيرسون الواقعة على ساحل البحر الأسود دون اتخاذ قرارات استراتيجية من شأنها أن توقف التقدم الروسي.

يزداد الضغط السياسي على زيلينسكي مع مرور الأشهر ويوازن الرئيس التغييرات في الحكومة، وقدمت وزيرة الشؤون الاجتماعية ، مارينا لازبنا ، استقالتها الأسبوع الماضي بقبول زيلينسكي ، وصدق عليها اليوم الاثنين البرلمان الأوكراني، ولا توجد تفسيرات رسمية لرحيلها، وفي رسالته اليومية إلى الأمة يوم الأحد ، كرر الرئيس التأكيد على أن مكتبه سيعين مدعًا عامًا جديدًا لمكافحة الفساد.