رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل اجتماع قادة الأركان واللجنة العسكرية في ليبيا

نشر
الأمصار

بحث رئيس أركان الجيش الليبي الفريق عبد الرازق الناظوري مع أعضاء لجنة (5+5)، استكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية، جاء ذلك في اجتماع عقد في العاصمة طرابلس التي وصل إليها  رئيس الأركان العامة للجيش الليبي بصحبة أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

وكان في استقبال الناظوري رئيس أركان جيش حكومة الوحدة منتهية الولاية محمد الحداد.

جانب من اللقاء

وقال بيان صدر عن رئاسة أركان الجيش الليبي:"في إطار استكمال عمل اللجنة العسكرية 5 + 5، عقد الاجتماع التقابلي الثاني للجيش الليبي بمدينة طرابلس بحضور كل من الفريق أول عبد الرزاق الناظوري رئيس الأركان العامة والفريق أول محمد الحداد رئيس الأركان العامة وأعضاء اللجنة العسكرية".

 تذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة العسكرية

وبحسب بيان الجيش الليبي، جرى مناقشة العديد من المواضيع كان أهمها تذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة العسكرية وكذلك استكمال الخطوات الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية.

وفي بيان آخر، قالت رئاسة أركان حكومة الوحدة منتهية الولاية إن "رئيس الأركان الفريق أول محمد الحداد وعددًا من القيادة العسكرية من المنطقة الغربية، استقبلوا صباح الإثنين الوفد العسكري من المنطقة الشرقية برئاسة الفريق أول عبد الرازق الناظوري رفقة أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس".

 مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

وناقش الطرفان، بحسب البيان، "قضايا حرس الحدود التي جاءت في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

كما ناقش الاجتماع "الملفات العالقة الناتجة عن العمليات العسكرية وأيضا استمرار الإجراءات التي بدأت في سبيل توحيد المؤسسة العسكرية وما وصلت إليه نتائج أعمال لجنة العسكرية في وقف إطلاق النار والحفاظ على السلم والأمن".

وتأتي اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) اليوم في طرابلس لاستكمال باقي بنود وفق إطلاق النار الموقع بجنيف في أكتوبر/تشرين أول 2020 بين الجيش الليبي وحكومة الوفاق الوطني الممثلة لغرب ليبيا آنذاك والتي كانت تقاتل لجانب المليشيات ضد الجيش في حرب طرابلس.

كما يأتي لقاء اليوم استكمالا للقاء القاهرة بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، والذي جرى في 15 يونيو، بحضور الناظوري والحداد.