رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وألمانيا تتفقان على تضافر الجهود لتسوية الأوضاع في ليبيا

نشر
الأمصار

تطرقت المباحثات بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي،  والمستشار الألماني،  إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة فى ليبيا، خاصةً في ضوء كون مصر من أهم دول الجوار لليبيا، إلى جانب الجهود المصرية الصادقة لدعم المسار السياسي الليبي، وكذلك الدور الألماني الهام في هذا الصدد من خلال مسار برلين.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأثنين،  مع المستشار الألماني “أولاف شولتز”، وذلك بمقر المستشارية الألمانية في برلين.

وتم التوافق حول تضافر الجهود المشتركة بين مصر وألمانيا سعيًا لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل يتناول كافة جوانب الأزمة الليبية، وبما يسهم في القضاء على الإرهاب، ويحافظ على موارد الدولة ومؤسساتها الوطنية، ويحد من التدخلات الخارجية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل بالأمس إلى مدينة برلين الألمانية، وذلك بناءً على دعوة المستشار الألماني "أولاف شولتز" للمشاركة فى فعاليات "حوار بيترسبرج للمناخ" اليوم الإثنين الموافق 18 يوليو الجاري، وذلك برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

 

أقرا ايضا..

المجلس الرئاسي الليبي يشيد بدور مصر لدعم جهود المصالحة الوطنية

التقى النائب بالمجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، اليوم الإثنين، ‏القائم بالأعمال بسفارة  مصر لدى ليبيا، تامر مصطفى؛ لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومناقشة آخر تطورات العملية السياسية في ليبيا.

وأكد النائب بالمجلس الرئاسي الليبي، على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، مشيداً بدور مصر في دعم جهود المصالحة الوطنية في ليبيا، وجهودها في رعاية بعض مسارات الحوار الليبي، وذلك وفق بيان للمجلس عبر صفحته على موقع فيس بوك.

وبدوره، جدد القائم بالأعمال المصري التأكيد على حرص القاهرة على دعم الحل السلمي للأزمة الليبية، بما يحقق الأمن والاستقرار في البلاد؛ للوصول إلى تحقيق تطلعات الشعب الليبي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بمشاركة جميع الليبيين.

وفي وقت سابق، التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، في العاصمة الزامبية لوساكا، رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، وذلك على هامش اجتماع التنسيق نصف السنوي الرابع بين الاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والآليات الإقليمية.

كما تطرق اللقاء، إلى آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، وآلية تعزيز العلاقات الليبية الأوروبية، بما يخدم المصالح المشتركة، كما تم التأكيد على دور المجلس الرئاسي في المحافظة على توحيد مؤسسات الدولة، وأهمية المبادرة التي أطلقها المجلس الرئاسي؛ للوصول إلى حل سياسي للأزمة الليبية، وتعزيز الشراكة في مجال التنمية بين الاتحاد الأوروبي وليبيا.

كما شدد المنفي، على حرص المجلس الرئاسي لملكية إدارة الأموال لليبيين دون غيرهم، وعلى مطالب الليبيين في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.