رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: مستمرون بجهودنا لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، أن العراق مستمر بجهوده لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث مع نظيره الإيرانيّ حسين أمير عبداللهيان الملفات ذات الاهتمام المُشترَك في العلاقات الثنائيَّة ومواضيع إقليميَّة في مُقدمتها الحوار الإيرانيّ - السعوديّ في بغداد"، لافتة الى أنه "جاء ذلك خلال اتصال هاتفيّ جمع الجانبين".

وأضاف، أن "الجانبين تبادلا الرؤى ووجهات النظر بشأن بعض القضايا الإقليميَّة والدوليَّة ذات الاهتمام المُشترَك، وتطرق الوزير إلى مُشارَكة العراق في قمة جدة التي عقدت يوم السبت الماضيّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة".

وأكد أنَّ "الحكومة العراقيَّة أجرت حوارات ومُشاورات لازمة في قمة جدة بشأن التعاون الإقليميّ"، مُشيراً إلى أنَّ "العراق يواصل جُهُوده لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

من جهته، شكر وزير الخارجيَّة الإيرانيّ، أمير عبد اللهيان، العراق على جُهُوده ودوره البنّاء في إطلاق ومُتابعة الحوارات الإقليميَّة في سياق تعزيز الاستقرار والأمن والتنميَّة بالمنطقة"، مُعلناً استعداد إيران لمُواصلة تبادل الأفكار بشأن الملفات الثنائيَّة والإقليميَّة ذات الاهتمام المُشترَك".

دعا وزير الخارجيَّة  العراقي فؤاد حسين، الأحد، إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين العراق وبنجلاديش.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن "حسين استقبل، سفير جُمهوريّة بنغلاديش لدى العراق أمدي فضلول باري، وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ودكا، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".

وأضافت، أنه "حضر اللقاء رئيس دائرة آسيا وأستراليا وكالةً حيدر راضي ناصر الشمرتي".

وأشار الوزير، بحسب البيان، إلى أن "العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع بلدان العالم كافة، لتفعيل المصالح المُتبادلة ومُواجهة المخاطر المُشترَكة"، داعياً إلى "ضرورة تفعيل الاتفاقـيَّات المُوقـعة بين العراق وبنغلاديش".

ومن جانبه أكّد أمدي فضلول، حرص بلاده على تعزيز التعاون المُشترَك، وأهمّـيَّة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الثلاثاء، التركيز على مصادر القوة الناعمة في العمل الدبلوماسي لأنها السبيل لتحقيق مصالح الدولة.

وقال وزير الخارجية في كلمة له خلال لقائه بالكوادر الدبلوماسية، بحسب بيان صدر من الوزارة، وتلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "علينا التركيز على مصادر القوة الناعمة في عملنا الدبلوماسي داخلياً وفي البعثات العراقية في الخارج".

وتابع: "لأنها سبيلنا لتحقيق مصالح الدولة والسياسة الخارجية في العراق، وبما يعزز مسيرة الديمقراطية بوصفها سبيلاً لبناء الدولة".