رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب قضاء كلار في السليمانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل العراقية، الإثنين، عن تسجيل مراصدها الزلزالية حدوث هزة أرضية في قضاء كلار التابع لإدارة كَرميان في إقليم كوردستان.

وذكرت في بيان أن الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 11:04:53 صباح اليوم بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (4،6) درجة وتبعد (9) كم جنوب شرق قضاء كلار (قرب) من محافظة السليمانية.

وقالت إنه تم الشعور بها من قبل المواطنين في المنطقة.

وضربت هزة ارضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر مساء الأربعاء قضاء كلار التابع لإدارة كرميان في إقليم كوردستان.

وقالت دائرة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في كلار في بيان ان الهزة الأرضية وقعت مساء اليوم 8/9/2021 في الساعة 7:46 دقيقة، بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، بعمق 9 كيلومترات بين قضاءي كلار وكفري.

وأضاف، أن مركز الزلزال كان قرية حسيرة على بعد 19 كيلومترا عن مركز مدينة كلار.

العراق.. فرق الدفاع المدني تخمد حريق سوق مريدي في بغداد

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم الإثنين، عن اخماد فرقها حريق سوق مريدي في بغداد.

وقال المتحدث باسم المديرية العميد جودت عبد الرحمن، إن "حريقاً اندلع في محال تجارية بسوق مريدي بمدينة الصدر، شرقي بغداد، المشيدة بالسندويج بنل".

وأضاف، أن "4 فرق من الدفاع المدني تدخلت بسرعة وتمكنت من السيطرة على الحريق واخماده من دون توسعه للمحال المجاورة"، مشيراً الى أن "الحادث أدى إلى الحاق اضرار مادية من دون تسجيل اية خسائر بشرية".

وقبل ذلك التهمت حرائق، اندلعت على مدى يومين، بساتين للنخيل في قضاء المدينة، شمال غربي محافظة البصرة العراقية، ما تسبب بخسائر كبيرة.

وقال مدير زراعة محافظة البصرة هادي حسين، إن "حريقين كبيرين حصلا يومي الاحد والاثنين، في بساتين للنخيل بقضاء المدينة شمال غربي محافظة البصرة".

ويذكر أن قضاء المديْنَة، هو أحد أقضية محافظة البصرة، ويقع إلى الشمال من مركز مدينة البصرة، نشأ على ركام أثريّ لمدينة سومرية مندرسة وسط بطيحة البصرة، كما إنّ القلاع والتلال المحيطة بها ما هي إلا مدن مندرسة تشير إلى حضارات متعاقبة اندثرت فيها، وقبل (425) سنة من الآن كانت (المدينة) تشكل وحدة إدارية مهمة (ناحية) تابعة لولاية البصرة، حيث كانت تسمى ناحية (نهر عنتر). وتشكلت سنة 1574 م ـ 1575 م.