رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان.. وفاة مواطنين اثنين غرقا بسبب الحالة المدارية التي تصيب البلاد

نشر
عمان
عمان

أفادت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الأحد، بوفاة مواطنَين غرقًا في أحد أودية وادي الحيملي، في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة.

ووجَّهت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة اليوم، بتفعيل اللجان الفرعية في محافظات مسقط وجنوب وشمال الشرقية؛ لتعزيز جاهزيتها للتأثيرات المُحتملة جرَّاء الحالة المدارية.

من جانب آخر عقدت اللجان الفرعية لإدارة الحالات الطارئة في المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية في بحر العرب، اجتماعها الاستثنائي في إطار الاستعداد للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية، برئاسة قادة شرطة المحافظات.

وقد اطّلعت اللجان على آخر التنبؤات المتعلّقة بالحالة المدارية وتأثيراتها المُحتملة، كما جرى استعراض الاستعداد والجاهزية لكل القطاعات، ورفع حالة التأهب للتخفيف من الأضرار المتوقعة.

فيما عقدت اللجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ بصحية جنوب الباطنة اجتماعًا للوقوف على الاستعدادات وجاهزية المؤسسات الصحية وتحديث الإجراءات الاحترازية نظرًا للحالة المدارية في بحر العرب المتوقّع تأثيرها على عددٍ من المحافظات.

وأشار آخر تحليلات خرائط الطقس وخرائط التنبؤات العددية بهيئة الطيران المدني العماني إلى تغيُّر مسار الحالة المدارية في بحر العرب، وتتّجه حاليًّا إلى الشمال الغربي لسواحل بحر عُمان خلال اليومين المقبلين، وفرص تلاشيه ستكون بالقرب من السواحل الباكستانية الإيرانية.

ووضّح يونس بن حسين الشيزاوي، أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية، أن سلطنة عُمان ستتأثر بسُحب ماطرة متفاوتة الغزارة، وستبدأ تأثيرات الحالة المدارية من مساء اليوم بهطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على محافظة جنوب الشرقية على أن تشمل الأمطار محافظات شمال الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

22.2 مليار ريال إجمالي الاستثمار الأجنبي في سلطنة عُمان 

أظهرت نتائج الإصدار الخامس عشر من النشرة الإحصائية للاستثمار الأجنبي في سلطنة عُمان تناميـًا لافتا في حجـم الاستثمار الأجنبي بشقيـه المباشر وغير المباشر والتي أشارت إلى ارتفاع إجمالي الاستثمارات الأجنبية بنهاية عام 2020م بنسبة 6 بالمائة ليبلغ 22 مليارا و244 مليونا و500 ألف ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م الذي بلغ فيه بـــ 20 مليار و983 مليونا و200 ألف ريال عُماني.

تضمنت النشرة على بـيانات تفصيلية عن الاستثمار الأجنبي فـي سلطنة عمان حسب نـوع الاستثمار كالاستثمار الأجنبي الــمـبـاشــر، واســتــثــمــارات الـمـحـافـظ والاستثمارات الأجنبية الأخرى مصنفة حـسـب النشاط الاقتصادي وبلد المنشأ بالإضافة إلى بيانات حول الاستثمار العماني في الخارج.

وأوضحت النتائج بارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان بنهاية عام 2020م بنسبة 9.2 بالمائة ليبلغ 15 مليارًا و761 مليون و900 ألف ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م والذي بلغ فيه 14 مليارًا و432 مليون و100 ألف ريال عُماني، مشكلاً ما نسبته 70.9 بالمائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي، وشكل الاستثمار الأجنبي ما نسبته 78.2 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

وفي وقت سابق، توجه أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان العماني  إلى المملكة العربية ‎السعودية لترؤس وفد السلطنة المشارك في أعمال قمة جدة للأمن والتنمية.

وكانت الصالة الملكية بمطار الملك عبد العزيز في جدة، قد استقبلت طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، القادم في زيارة إلى المملكة تستمر يومين.

وبحضور ولي العهد، التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة، الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومن جانب اخر، يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في "قمة جدة"، والتي ستجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية. 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في قمة جدة تأتي في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلاً عن تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة مع جميع الدول المشاركة بالقمة.