رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن والرياض: ندعم إجراء الانتخابات في ليبيا بأقرب وقت

نشر
واشنطن والرياض: ندعم
واشنطن والرياض: ندعم إجراء الانتخابات في ليبيا بأقرب وقت

أكدت كل من الرياض وواشنطن دعمهما للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا والتي تهدف للتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وأعرب البلَدان في بيان مشترك على هامش الزيارة التي يجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية، عن دعمهما الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي يدعو إلى المغادرة الكاملة للقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة دون إبطاء، وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه للمرة الأولى منذ 11 سبتمبر نحن هنا في المنطقة من دون عمليات أو حروب، مؤكدا أن المنطقة تعيش أعلى درجات توحدها.

وأعرب بايدن خلال كلمته في قمة جدة، عن تطلعه لاستضافة مصر لقمة المناخ "كوب 27".

وعلى هامش قمة جدة للأمن والتنمية، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيرة الأمريكي جو بايدن في جدة. 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الأمريكي رحب بلقائه الأول مع الرئيس، مؤكداً تطلع الإدارة الأمريكية على تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي القائم بين البلدين الصديقين وتطويره خلال المرحلة المقبلة، لاسيما فى ضوء الدور المصري المحوري بمنطقة الشرق الأوسط بالقيادة الرشيدة للرئيس، التي تمثل دعامة رئيسية لصون السلم والأمن ونشر السلام لسائر المنطقة.

كما التقى الرئيس السيسي، اليوم في جدة، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس السيسي فور وصوله إلى مدينة جدة السعودية، وذلك للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

 

أخبار ذات صلة…

قمة جدة.. الرئيس الأمريكي: أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في افتتاح قمة جدة للأمن والتنمية إن بلاده تشكر المملكة العربية السعودية لدعوتنا لهذه المنطقة المهمة من العالم .

وأشار بايدن إلى أن أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط مؤكدًا أن بلاده لديها العزيمة لمواجهة التهديدات الإرهابية في المنطقة، وانها لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي

وقال بايدن إن بلاده ستعمل في منطقة الشرق الأوسط وتؤسس لعلاقات اقتصادية مستدامة مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستبقى شريكا نشطا في الشرق الأوسط وأن مصالحها مرتبطة بالنجاحات في الشرق الأوسط

وقال بايدن: "لدينا العزيمة لمواجهة التهديدات الإرهابية في المنطقة".

وأضاف: "سندعم شراكات مع البلدان التي تتبنى نظاما دوليا قائما على القوانين والقواعد".
ومضى في حديثه: "سنضمن قدرة حلفائنا في الشرق للدفاع عن أنفسهم".

ولفت التزام واشنطن بتقديم مليارات الدولارات للدول التي تعاني من أزمات تتعلق بالأمن الغذائي.

وقال الرئيس الأمريكي: "نستثمر مع حلفائنا في الشرق الأوسط مليارات الدولارات لتحقيق طموحاتنا البيئية".