رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي: العراق لن يكون في أي محور ضد آخر بالمنطقة

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن العراق لن يكون اليوم أو غدًا في أي محور أو تحالف عسكري ضد طرف آخر، مشددًا على أن مشاركة بلاده في قمة جدة، للتأكيد على الدور المهم للعراق في المنطقة.

وكان توجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة.

وبحسب بيان لمكتبه فإن الكاظمي، غادر الجمعة، العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في قمة جدة التي ستنطلق أعمالها اليوم السبت".

وكان العراق قد تلقّى دعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمشاركة في القمة التي ستبحث في قضايا التحديات والأزمات التي تواجه دول المنطقة والعالم، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلاً عن قادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت سابق، أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح، أمس الجمعة، إن العراق سيفتح 3 ملفات مهمة في قمة السعودية التي ستعقد بمدينة جدة.

هذا ويشارك رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في القمة التي سيحضرها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي جوبايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني وقادة من مجلس التعاون الخليجي.

وعن ملفي الغذاء والمياه، قال صالح: "في اعتقادي لايوجد اليوم ملف يفوق ملف ستراتيجية الأمن المائي والغذائي للعراق كمتلازمة وجودية وتساهم في أمن الغذاء في العراق ومن ثم العالم".

وأضاف أن "ملفي الغذاء والمياه ستكون لهما الأولوية في طروحات العراق بالقمة لكونهما يتعلقان بحياة الشعب العراقي ولا يعلوهما أي ملف آخر".

 

اقرأ أيضًا..

وزير الطاقة السعودي: استكمال مشروع الربط الكهربائي مع العراق ضمن رؤية 2030

 

وقع الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ اتفاق الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في بداية عام 2022.

وأوضح وزير الطاقة السعودي أن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية، التي تُركز على استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، لجعل المملكة مركزاً إقليمياً لربط شبكات الطاقة الكهربائية.

ومن جانبه أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل بن فاضل الإبراهيم، متانة وعمق العلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، التي تدخل العام المقبل عقدها التاسع، تخللتها محطات عديدة جسدت قوة الشراكة الإستراتيجية خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية.