رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمعة.. الشمس تتعامد على الكعبة المُشرفة

نشر
الأمصار

تشهد سماء مكة المكرمة، غدًا الجمعة، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، والذي سيمثل التعامد الثاني والأخير هذا العام.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، في بيان له اليوم الخميس، بأن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس "ظاهرياً" قادمة من مدار السرطان متجهة جنوباً إلى خط الاستواء، حيث ستتوسط خط الزوال عندما تكون على ارتفاع «90 درجةً» تقريباً، مشيراً إلى أنها ستصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سيختفي ظلها وقت أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 1227 ظهراً .

وأوضح أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 5ر23 درجة، والذي يؤدي إلى انتقال الشمس "ظاهرياً" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبًا، مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وأشار المهندس أبوزاهرة إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 5ر23 درجةً شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

يشار إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل أيضاً على كروية كوكبنا.

وستعود الشمس وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في مايو العام المقبل 2023.

وفي وقت سابق، رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، الالتزام ببحث قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، خلال لقائه المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وصرح بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس:"أتحدث دائما عن حقوق الإنسان.. لكن موقفي من خاشقجي واضح للغاية.. إذا كان أي شخص لا يفهم ذلك سواء في السعودية أو في أي مكان آخر، فهذا يعني أنهم لم يكونوا موجودين منذ فترة".

وأضاف أن الغرض من زيارة السعودية "أوسع" ويهدف لـ"إعادة التأكيد" على النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط.

وتابع: "أريد أن أوضح أنه يمكننا الاستمرار في القيادة في المنطقة وليس خلق فراغ تملأه الصين وروسيا ضد مصالح كل من إسرائيل والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى".

أخبار أخرى…

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني يغادر إلى السعودية

غادر الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم الخميس، العاصمة المؤقتة عدن، متوجها إلى المملكة العربية السعودية.

وتهدف الزيارة إلى إجراء محادثات رفيعة على هامش أعمال القمة العربية الأمريكية التي تستضيفها مدينة جدة السبت المقبل، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي، وقادة دول مجلس التعاون، ومصر، والأردن.