رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى بولندا لـ 4 ملايين و755 ألف لاجئ

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة حرس الحدود في بولندا، ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى بولندا إلى 4 ملايين و755 ألف لاجئ، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 من شهر فبراير الماضي.

 

وذكر "راديو بولندا" اليوم الخميس أن البلاد استقبلت أمس نحو 22 ألفا و300 لاجئ وافدين من أوكرانيا، مقابل 20 ألف لاجئ في اليوم السابق عليه، فيما غادر أكثر من 2.83 مليون لاجئ البلاد عائدين إلى أوكرانيا وذلك منذ فبراير الماضي.

يشار إلى أن بولندا مررت في شهر مارس الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية وخدمات اجتماعية.

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الأربعاء قطع العلاقات مع كوريا الشمالية، بعدما حذت بيونجيانج حذو روسيا وسوريا في الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك كدولتين مستقلتين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "نعتبر هذا القرار محاولة من بيونجيانج لتقويض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".

وشدد البيان على أن اعتراف كوريا الشمالية بالمنطقتين "لن يكون له أي تبعات قانونية ولن يغير حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا".

واعترفت روسيا بما يطلق عليهما "الجمهوريتين الشعبيتين" دونيتسك ولوهانسك في 24 شباط/ فبراير، اليوم الذي بدأت فيها هجوم  أوكرانيا. وكان هدفها المعلن تحرير المنطقتين من سيطرة القوات الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا إن "روسيا لم يعد لديها المزيد من الحلفاء في العالم، باستثناء الدول التي تعتمد عليها ماليا وسياسيا، وسيصل مستوى انعزال الاتحاد الروسي قريبا إلى مستوى انعزال كوريا الشمالية".

الحرب الروسية.. 16 سفينة تدخل موانئ أوكرانيا لتحميل الحبوب

أعلن وزير البنى التحتية الاوكراني كوبراكوف أوليكساندر إن 16 سفينة دخلت إلى الموانئ الأوكرانية لتحميل صادرات من الحبوب عبر قناة نهر الدانوب.

وأوضح الوزير أن 90 سفينة أخرى تنتظر دورها لتحميل الحبوب، فيما توقع زيادة التصدير بمعدل 500 ألف طن من الحبوب عبر هذه القناة.


وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في وقت سابق إن 16 سفينة عبرت ممر بيستر الذي أعيد افتتاحه حديثا في نهر الدانوب خلال الأيام الأربعة الماضية، وإعادة فتح هذا الممر خطوة لتعجيل صادرات الحبوب.