رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوركسترا القاهرة السيمفوني يواصل عروض "عبق الشرق"

نشر
أوركسترا القاهرة
أوركسترا القاهرة السيمفوني

يواصل أوركسترا القاهرة السيمفوني تقديم عروضه الصيفية تحت عنوان عبق الشرق، حيث يقام حفلا بقيادة المايسترو الدكتور مجدى بغدادي ومشاركة عازفة البيانو لميس شمس وذلك في الثامنة مساء السبت 16 يوليو الجاري على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

ويتضمن البرنامج مجموعة من الأعمال الكلاسيكية العالمية التي تستلهم روح الشرق منها كونشيرتو البيانو والاوركسترا والمبنى على عدد من الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب للمؤلف السوفيتى الاذرى فكرت اميروف منها “أنت عمرى” ، “فى الليل لما خلى” ، “هدية العيد” ، “سجى الليل” ، و"السيمفونية الثانية" للروسى ريمسكى كورساكوف والتى أطلق عليها عنترة وكتبها عام 1868 مستلهما الحكايات المتداولة بشأن الشخصية العربية الشهيرة التي تحمل هذا الأسم وسيرتها ومغامراتها  .

أُنشأ أوركسترا القاهرة السيمفوني في عام 1959 تحت قيادة المايسترو النمساوي فرانتس ليتشاور، ثم تولى بعده قيادة الأوركسترا المايسترو أحمد عبيد والمايسترو يوسف السيسي.

قام أوركسترا القاهرة السيمفوني بدور فعال في إثراء الحياة الثقافية الموسيقية في مصر بتقديم حفلاته في دار الأوبرا المصرية القديمة وكانت نشاطاته تتضمن تقديم حفلات سيمفونية ومصاحبة فرق الأوبرا والباليه.

وبعد افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر 1988، بعد غياب دام سبعة عشر عاماً، منذ احتراق دار الأوبرا القديمة عام 1971 انتقل الأوركسترا إلى دار أوبرا القاهرة الجديدة تحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

وقد قاد الأوركسترا مشاهير الموسيقيين العالميين مثل آرام خاتشاتوريان، أحمد عدنان سايجون، يهودي مينوهين، جينادي رودستفنسكي، يانوش كوكلا، باتريك فورنيلييه، أشرف بنيامين وغيرهم. وشارك في حفلاته العديد من مشاهير الصوليست العالميين مثل رودولف بوخبندر، جورج ديموس، رمزي يسي، أندريه نافارا، ميستيلاف روستويوفيتش، فيكتوريا بوسينيكوفا وغيرهم.

 

أخبار أخرى…

إيرادات Minions: The Rise of Gru تبلغ 412 مليون دولار

حقق فيلم الأنيميشن Minions: The Rise of Gru إيرادات وصلت إلى 412 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، وهو من إنتاج شركة Universal Pictures.

وتدور أحداث Minions: The Rise of Gru في السبعينيات حينما يكون جرو في الثانية عشر من عمره، الذي يبدأ في تنفيذ خطته حتى يصبح الشرير الأعظم في العالم، وفي رحلته يقابل كائنات المينيونز، ولكن مخططه يقابل منحنى غير متوقع يجعله يدرك أمر مهم عن الحياة.

فيلم الأنيميشن الجديد من إخراج المخرج العالمى كايل بيلادا مخرج فيلمي Minions الذي ترشح عنه لنيل جائزة البافتا لأفضل فيلم رسوم متحركة وDespicable Me، وبراد أبليسون، وجوناثان ديل فال.

ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات عدد من النجوم منهم الممثل الشهير ستيف كاريل الذي يقوم بشخصية جرو، كما يشاركه الأداء الصوتي بيير كوفين مخرج سلسلة Despicable Me، ويشهد الفيلم مشاركة نجم الأكشن الشهير جون كلود فان دام، والممثلة تراجي بي هينسون وميشيل يوه ولوسي لوليس التي اشتهرت بدور زينا الأميرة المحاربة وجولي آندروز.