رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: ميقاتي يدعو إلى التعاون معه لتشكيل حكومة جديدة

نشر
ميقاتي يدعو إلى التعاون
ميقاتي يدعو إلى التعاون معه لتشكيل حكومة جديدة

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، إلى التعاون معه لتشكيل حكومة جديدة، منتقدا ما يتم تداوله من تسريبات منسوبة إلى رئاسة الجمهورية تتناول مهمة تشكيل الحكومة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للرئيس ميقاتي، اليوم الأربعاء: "بدل أن يتلهى البعض برسم سيناريوهات للاستحقاقات المقبلة فليبادر إلى التعاون مع الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة، ومن ثم التعاون ضمن الأصول لانتخاب رئيس جديد في المهلة القانونية".

كما أشار ميقاتي إلى أن " التحديات الداهمة التي يمر بها الوطن لا تسمح بأي تأخير أو تلكؤ عن دعم مساعيه في تشكيل الحكومة، ولا بوضع الشروط والعراقيل وحجج المحاصصة التي يحاول البعض افتعالها بالتوازي مع حملات إعلامية لن تغيّر قيد أنملة في قناعات الرئيس وخياراته".

وأضاف: "التشكيلة الحكومية التي قدمها للرئيس في اليوم التالي للاستشارات النيابية هي خلاصة قناعة تولدّت لديه بنتيجة المعطيات المتوافرة ومواقف الكتل والنواب والقيادات والشخصيات السياسية".

 

أخبار أخرى…

اندلاع حريق جديد بمرفأ بيروت وتحذيرات من محاولات إطفائه

تلقت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني، بلاغًا باندلاع حريق فى "بواقى المحاصيل" داخل مرفأ بيروت.

وقد تبين من الرصد المبدئي أن هذا الحريق ناشئ عن انبعاثات ناتجة عن تخمير مواد موجودة بالمرفأ نتيجة الانفجار الكارثي الذي وقع فى الرابع من أغسطس 2020، وهي مواد غير معروفة بسبب عدم تحديد أنواع المواد الكيمياوية المترسبة بها، وما نتج عنها من حصول عمليات كيميائية جديدة ومعقدة نتيجة اختلاط الغازات المنبعثة مع غازات أخرى موجودة في الهواء.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني في بيان لها: “إن أى تدخل لإطفاء الحريق سواء بواسطة المياه أو مواد الإطفاء سيؤجل المشكلة لبضعة أيام لتعود النار والدخان لإنتاج آثار جديدة ربما تسببت بأضرار جديدة أكثر فداحةً”.

وأضافت: “في إطار الرصد والمتابعة تم التشاور مع فوج إطفاء بيروت والخبيرين اللذين يتابعان الوضع في المرفأ، الأول الخبير السويسري ويدعى Emmanuel Derande الذي حذّر من مخاطر الاقتراب من المكان الموضوع تحت المراقبة الفنية بواسطة حسّاسات (Sensors) والتي تمّ تركيزها بعد الانفجار تبعاً لمقتضيات المتابعة، والثاني هو خبير الحرائق  Francois Poichotte وهو من التابعية الفرنسية والذي أكّد أن هذا الحريق تكرّر سابقاً ومن غير الممكن السيطرة عليه نهائياً لأن محاولة إطفائه بواسطة أي سائل سوف يؤدي إلى تخمير جديد تنتج عنه غازات أخرى لا تلبث أن تشتعل من جديد بفعل ارتفاع درجات الحرارة”.