رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس اللبناني يؤكد رفض بلاده دمج السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم

نشر
الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، رفض بلاده دمج النازحين السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم.

وأعرب الرئيس اللبناني- خلال استقباله النائب الجديد للمبعوث الدولي الخاص في سوريا نجاة رشدي بمناسبة انتهاء عملها في لبنان كمنسقة مقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية- عن رفضه لما صدر عن بعض الدول حول توجه لدمج النازحين السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم، بقوله: "إن لبنان لا يمكنه القبول بمثل هذه الخطوة، وإن على الدول الأوروبية أن تعي هذه الحقيقة وتتصرف على هذا الأساس".

كما جدد التأكيد على موقف لبنان المطالب بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، لعدم قدرة لبنان على تحمل المزيد من الأعباء التي يرتبها وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه، والتداعيات التي يسببها هذا النزوح على مختلف القطاعات اللبنانية.

وأشار عون إلى "الجهود التي بذلتها رشدي خلال عملها في لبنان"، متمنياً لها التوفيق في مسؤولياتها الجديدة.

ومن جانبها، استعرضت نائب الجديد للمبعوث الدولي المعطيات التي تكونت لديها خلال جولتها في عدد من الدول الأوروبية في إطار مهمتها لدفع هذه الدول على توفير المساعدة الإنسانية للبنان.

وقالت رشدي "استفادت كثيراً من عملها في لبنان، وأن مهمتها في سوريا ستكون سياسية مع المبعوث الأممي الخاص لسوريا السفير جير بيدرسون".

وجدير بالذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ نحو مليون و500 ألف نازح، ويطالب لبنان بعودة هؤلاء النازحين إلى بلادهم عودةً آمنة وكريمة.

 

أخبار أخرى…

قائد الجيش اللبناني يناقش أوضاع شؤون العسكريين المتقاعدين

استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، اليوم الأربعاء، في مكتبه باليرزة، وفداً من رابطة قدامى القوات المسلحة.

وكان الوفد برئاسة اللواء الركن المتقاعد نقولا مزهر، حيث جرى خلال اللقاء تداول شؤون العسكريين المتقاعدين.

وفي ذات السياق، استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه باليرزة، الثلاثاء، قائد القوات البحرية في القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال Cooper Charles.

جاء ذلك بحضور السفيرة الامريكية في لبنان Dorothy Shea والوفد المرافق.

وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ولا سيما تطوير قدرات القوات البحرية في الجيش اللبناني.

وفي وقت سابق، بحث قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، مع اللواء أرولدو لاثارو قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) العلاقات بين الجانبين، وذلك خلال لقائهما في مقر قيادة الجيش اللبناني باليرزة.